لاجئون سوريون في الأردن (أرشيف)
لاجئون سوريون في الأردن (أرشيف)
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 / 16:06

المفوضية لـ 24: ازدياد أعداد اللاجئين السوريين المغادرين من الأردن

24- عمان- ماهر الشوابكة

كشف مصدر مسؤول في مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن بأن أعداد اللاجئين السوريين في مخيمات اللجوء الأربعة في الأردن، بدأت بالتراجع منذ شهرين.

وأضاف المصدر لـ 24 أن أعداد اللاجئين العائدين إلى سوريا يومياً، أصبح يفوق أعداد السوريين الذين يجتازون الحدود إلى الأردن طلباً للجوء.

طلب العودة
وأوضح أن عدد من يطلبون العودة إلى سوريا يومياً، ويتم الموافقة لهم على ذلك، يتجاوز في العادة الـ 150 لاجئاً فيما يجتاز الحدود إلى الأردن يومياً حوالي 40 لاجئاً.

يعود ذلك إلى رغبة اللاجئين السوريين بالهجرة إلى أوروبا، وأوضح المصدر وجود بعض القيود أيضاً على الجانب الأردني من الحدود، تقيّد وتحد من أعداد اللاجئين السوريين الداخلين إلى المملكة، وخاصة التدقيق الأمني على عابري الحدود، خشية دخول عناصر من تنظيمات إرهابية، خاصة من تنظيم "داعش" إلى أراضي المملكة.

أعداد اللاجئين
يشار إلى ان أعداد اللاجئين السوريين المسجلين رسمياً لدى المفوضية في الأردن يبلغ حوالي 630 ألف لاجئ لغاية الرابع من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري يقطنون أربعة مخيمات هي الزعتري ومخيزن الغربية وحدائق الملك عبدالله والمخيم الإماراتي الأردني.
أما عدد اللاجئين السوريين في المملكة ككل فيبلغ مليون و400 ألف، من ضمنهم المسجلين لدى المفوضية.

أزمة مالية
وتوقع المصدر أن تواجه المفوضية قريباً أزمة مالية، مشيراً إلى أن المبلغ المطلوب من المفوضية لتغطية خدماتها للاجئين السورين في الأردن للعام 2015 فقط يبلغ حوالي مليار و200 مليون دولار، تلقت منه المفوضية لغاية أواخر سبتمبر (أيلول) الماضي أقل من 500 مليون دولار، بنقص يبلغ أكثر من 700 مليون، أي أن النسبة المئوية للاستجابة كانت فقط 41% من مجمل المبلغ المطلوب.