أحدي اجتماعات الجامعة العربية (أرشيف)
أحدي اجتماعات الجامعة العربية (أرشيف)
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 / 17:59

مجلس الجامعة العربية يؤيد دعوة الإمارات لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب

24 - القاهرة - أحمد علي

أيَّد مجلس جامعة الدول العربية دعوة دولة الإمارات العربية المتحدة، لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، لبحث الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وتهويدها للقدس وتدنيسها للمقدسات.

وطلب المجلس في ختام اجتماعه الطارئ الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة محمد بن نخيره الظاهري مندوب الدولة الدائم لدى الجامعة العربية، من الأمين العام للجامعة العربية متابعة تنفيذ القرار وتقديم تقرير للمجلس في هذا الشأن وإجراء المشاورات اللازمة لعقد الاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس الجامعة العربية في ضوء ما يستجد من تطورات.

وأكد المجلس على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، موجهاً تحية إجلال وإكبار وتضامن إلى أبناء الشعب الفلسطيني وهم يتصدون إلى جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

كما أكد على ضرورة عدم إفلات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال من العقاب إزاء ما ترتكبه من جرائم وانتهاكات وتحميلها المسؤولية القانونية والجنائية عن هذه الجرائم التي ترقي إلى جرائم حرب ضد الإنسانية والسعي إلى تقديم مرتكبيها إلى العدالة الدولية الناجزة.

وطالب المجلس المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن باتخاذ الإجراءات العاجلة والكفيلة بوقف اقتحامات المسؤولين والمستعمرين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية ورعاية جيش وحكومة الاحتلال وإلغاء الخطط الإسرائيلية غير القانونية التي تهدف إلى تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى وتقسيمه زمانياً ومكانها والسماح لليهود بالصلاة داخل أسواره واعتبار هذه السياسات الإسرائيلية العدوانية هي سبب إشعال العنف والتوتر، وأن تمادي الحكومة الإسرائيلية فيها من شأنه أن يشعل الصراع الديني في المنطقة والذي تتحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عنه.

ودعا المجلس منظمة الأمم المتحدة إلى توفير نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني من إرهاب المستعمرين الإسرائيليين والاعتداءات والجرائم الإسرائيلية والطلب من مجموعة السفراء العرب التنسيق مع مجموعة سفراء منظمة التعاون الإسلامي في الأمم المتحدة والمجموعات الدولية الأخرى، لبدء العمل على عقد جلسة خاصة لمجلس الأمن لمناقشة الحماية الدولية للشعب الفلسطيني واستصدار قرار دولي بهذا الشأن وإذا تعذر ذلك يتم التوجه إلى الدورة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة لاستصدار قرار ينص على توصيات بتدابير وإجراءات محددة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وإقرار نظام حماية دولية.

ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حاسم تجاه التحريض على الكراهية والقتل الذي يصدر عن رئيس الحكومة الإسرائيلية والمسؤولين الإسرائيليين.

كما دعا المجلس المجتمع الدولي إلى إلزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية وعدم انتهاك القوانين الدولية وتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وفي ضوء عدم التزامها المستمر بهذه الاتفاقيات فان مجلس الجامعة يجدد دعم قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الداعية إلى إعادة النظر في كل القرارات السياسية والاقتصادية والأمنية الفلسطينية مع إسرائيل.

كما دعا المجلس إلى مواصلة تنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ بشأن تكليف مصر (رئاسة القمة العربية ولجنة مبادرة السلام العربية) والأردن (العضو العربي بمجلس الأمن) وفلسطين والمغرب والأمين العام للجامعة العربية لإجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات لحشد الدعم الدولي لإعادة طرح وتبني مشروع قرار جديد من مجلس الأمن يؤكد الالتزام باسم ومبادئ ومرجعيات مبادرة السلام العربية ويضع جدولا زمنيا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وانجاز التسوية النهائية مع آلية رقابة دولية تضمن التنفيذ الدقيق واستمرار التشاور بهذا الشأن مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن والمجموعات الإقليمية والدولية.

كما دعا المجلس إلى مواصلة تكليف اللجنة الوزارية العربية المعنية بإنهاء الاحتلال بإجراء المشاورات والتحرك في الجمعية العامة ومجلس الأمن لاستصدار قرار بوقف الاستيطان وإرهاب المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإجراء مشاورات مع الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والرفع الفوري لكافة أشكال الحصار الإسرائيلي الجائر على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما دعا المجلس المجتمع الدولي إلى وضع المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قواعد المنظمات الإرهابية وملاحقة أعضائها أمام المحاكم الدولية.

وطالب المجلس الدول الأعضاء بتقديم الدعم السياسي والمالي لأهل القدس وتمويل الخطة الاستراتيجية الفلسطينية لتنمية القطاعات الحيوية في مدينة القدس المحتلة تنفيذا لقرارات الدورات المتعاقبة لمجلس الجامعة العربية الامر الذي يعمل على تعزيز صمودهم في وجه حملات التهويد التي تستهدف وجودهم وهويتهم في المدينة المقدسة موجها الشكر للدول التي قدمت الدعم لفلسطين وخاصة السعودية والطلب من الدول الأعضاء التي لم تف بالتزاماتها بسرعة تنفيذ ذلك.