الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور نبيل  العربي (المصدر)
الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور نبيل العربي (المصدر)
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 / 19:47

السيسي يؤكد أهمية تعزيز العمل والتضامن العربي المشترك

24- القاهرة- محمد فرج

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (الثلاثاء) الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي.

وعرض العربي على السيسي – بصفته رئيساً للقمة العربية – آخر التطورات على الساحة العربية والدور الذي تقوم به الجامعة العربية لتوحيد الصف العربي.

 وأكد الرئيس المصري أهمية تعزيز العمل والتضامن العربي المشترك كسبيل وحيد للنهوض بالأمة العربية والدفاع عن مصالحها والتصدي لما تواجهه من تحديات جسام.

واستعرض العربي تطورات الأوضاع الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، مشيراً إلى الاجتماع الطارئ الذي تعقده الجامعة اليوم على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التطورات المتسارعة في الضفة الغربية والقدس الشريف، وسبل التعامل مع ما تشهده الأراضي الفلسطينية من انتهاكات وممارسات تصعيدية.

وأكد السيسي أهمية تقديم كافة أشكال الدعم والحماية للشعب الفلسطيني في ظل تطورات الوضع المأساوي في القدس والضفة الغربية، والذي يزيد من حالة الاحتقان السائدة ويوفر بيئة خصبة لانتشار العنف.

 وشدد على أن السلام العادل والشامل وإقامة الدول الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية هو السبيل الوحيد لنزع فتيل التوتر وضمان توفير واقع مستقر وآمن لكافة الأطراف في المنطقة.

كما استعرض الأمين العام للجامعة العربية الخطوات الجارية لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة التي عُقدت في شرم الشيخ في مارس (آذار) الماضي، حيث أشار إلى التحضير لعقد اجتماع وزاري خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل لبحث سبل صيانة الأمن القومي العربي في مواجهة التحديات الراهنة وعلى رأسها تحدى الإرهاب، وذلك إدراكاً من الدول والجامعة العربية لحجم المخاطر والتهديدات وضرورة توفير الأدوات اللازمة لدحر الإرهاب والحفاظ على سلامة وأمن الدول العربية.

وشهد اللقاء استعراضاً للجهود العربية من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في كل من سوريا وليبيا واليمن، حيث أكد الرئيس السيسي أهمية التحرك العاجل والفعال لتقديم حلول جذرية للأزمات الراهنة في المنطقة بما يحافظ على كيانات الدول ومؤسساتها الوطنية، ويصون مقدرات شعوبها، ويقضى على بؤر التطرف والإرهاب.

واستعرض أمين عام جامعة الدول العربية خلال اللقاء الجهود الجارية لتعديل ميثاق الجامعة بما يعزز من آليات العمل العربي المشترك وزيادة قدرته على الاستجابة لمختلف التحديات.