الأمن الأردني في مركز تدريب الشرطة وقت حصول الجريمة (أرشيف)
الأمن الأردني في مركز تدريب الشرطة وقت حصول الجريمة (أرشيف)
الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 / 20:06

الأردن: النقيب أبوزيد خطط بعناية لجريمته بعد خصم أيام من راتبه

24 - عمان - صدام الملكاوي

أكدت معلومات حصل عليها 24 في العاصمة الأردنية عمان، أن النقيب في جهاز الأمن العام أنور أبو زيد، منفذ عملية إطلاق رصاص على مدربين أمريكيين في مركز لتدريب الشرطة، جنوب العاصمة، خطّط بعناية للعملية، بإدخال رشاش أوتوماتيكي، ومسدسيْ من نوع "غلوك"، في نفس يوم العملية إلى مركز التدريب.

وحسب المعلومات التي تنشر للمرة الأولى منذ الحادثة، هرّب أبو زيد أسلحة مدنية إلى داخل المركز التدريبي، ولم يكن يقصد قتل أي عسكريين أردنيين أو عرب، وكان ينوي فقط قتل الأمريكان والأجانب.

خلاف وعقوبة
وتقول المعلومات التي يُوثقها التحقيق، نقلاً عن شهود عيان إن أبوزيد، اختلف مع ضابط أردني برتبة رائد قبل العملية، وعُوقب بخصم أيام من راتبه.

وبعد أدائه الصلاة، اتجه أبو زيد إلى سيارة "بك آب" على متنها أمريكي، وأرداه بالرصاص مباشرة في رأسه، بعدها دخل مطعم المدينة أين كان المدربون يتناولون الغداء، ليبدأ في إطلاق النار على الضباط الأمريكيين والجنوب إفريقي.

وتقول المعلومات أيضاً إن أنور كان يعمل في وحدة عسكرية أخرى داخل المركز التدريبي، ولم يكن على معرفة وثيقة بالأشخاص أو جنسياتهم، وأطلق عليهم الرصاص اعتماداً على ملامحهم الغربية، ما أدى أيضاً لإصابة ومقتل مواطنين أردنين وعرب، بناء على ملامحهم، ظناً منه أنهم أمريكيون.

وبعد إطلاق النار، غادر أبو زيد من المطعم هارباً باتجاه منطقة تكسوها الأشجار، حاصرته فيها الشرطة، ففتح النار ضدها حتى نفاد ذخيرة الرشاش، فسحب مسدسين وواصل إطلاق الرصاص في الهواء، قبل أن يتمكن أحد أفراد الشرطة الأردنية من إصابته برصاصة اخترقت رأسه من الخلف.

نُقل
وعن حياة النقيب الأردني، قال مقربون إنه كان ضابطاً طبيعياً، لكن ظهرت عليه في السنتين الأخيرتين، تغييرات والتزم دينياً بشكل مبالغ فيه، ونُقل إلى أكثر من مكان حتى وصوله إلى المركز التدريبي الذي نفذ فيه جريمته.

وفي الأثناء أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام المتحدث باسم الحكومة محمد المومني، ارتفاع عدد قتلى مركز تدريب الشرطة شرقي عمان إلى 6 اشخاص، وبقاء 4 مصابين في المستشفي لتلقي العلاج.