أردوغان متقدماً كبار قادته العسكريين(أرشيف)
أردوغان متقدماً كبار قادته العسكريين(أرشيف)
الأربعاء 11 نوفمبر 2015 / 20:24

صحيفة: 11 ألف جندي تركي يزحفون إلى سوريا منتصف ديسمبر

كشفت صحيفة يني شفق التركية أن رجب طيب أردوغان، يُخطط لإرسال 11 ألف جندي تركي إلى شمال سوريا، لقتال داعش، ولفرض منطقة عازلة على الحدود بين البلدين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية ايه دي ان كرونوس، الأربعاء على موقعها.

وقالت يني شفق، الموالية للحكومة، إن الرئيس رجب طيب أردوغان سيعرض بمناسبة قمة دول العشرين التي ستقام في تركيا آخر الأسبوع، وثيقةً حول الوضع في سوريا، تشمل الجانب المالي وطلب تمويل تغطية نفقات اللاجئين المتدفقين عليها من قبل الدول الغنية، والحصول على موافقة الدول الحاضرة في القمة، على مخطط عسكري تركي جديد.

خطة
وتسنتد الخطة التركية حسب الصحيفة، على توغل 10.7 آلاف جندي في عمق الأراضي السورية، في منتصف ديسمبر(كانون الأول)، بحوالي 46 كيلومتراً انطلاقاً من 7 نقاط تركية، بهدف إقامة آمنة فيها قادرة على احتضان 5 ملايين لاجئ.

وأكدت الصحيفة أن أردوغان يُريد بذلك إقامة ما لا يقل عن 6 مخيمات خاصة باللاجئين، و11 قاعدة لوجستية، و11 منطقة أمنية.

اتفاق
وأضافت الوكالة أن تسريبات الصحيفة تأتي بعد تصريحات الرئيس التركي ورئيس حكومته أحمد داود أوغلو، الذين اتفقا على ما يبدو على ضرورة التدخل العسكري البري في سوريا.

وفي تأكيد ضمني لما جاء في الصحيفة، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن "فوز الحزب، الحاكم في تركيا، في الانتخابات البرلمانية في 1 نوفمبر(تشرين الثاني) يُعطي الحكومة حرية التصرف واتخاذ القرارات المناسبة لحل الأزمة السورية".