صحف مصرية
صحف مصرية
السبت 14 نوفمبر 2015 / 10:10

صحف القاهرة: الخارجية تتبنى حملة لإحباط مخطط ضرب السياحة

تبنت الخارجية المصرية استراتيجية دبلوماسية رسمية وشعبية لاحتواء آثار حادث سقوط الطائرة الروسية المنكوبة، فيما عادت أحزاب دعم المعزول محمد مرسي وجماعته الإرهابية للظهور مرة أخرى في المشهد السياسي المصري.

ووفقاً لصحف مصرية صادرة اليوم السبت، استنكر رئيس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران شريف فتحي، القرار الروسي بحظر الرحلات الجوية مع مصر، مؤكداً أن الوزارة والطيران المدني لم يتلقوا أي إخطار رسمي يفيد حظر روسيا لرحلات مصر للطيران، في حين يطلق وزير السياحة الدكتور هشام زعزوع، غداً الأحد حملة جديدة تحت عنوان "شرم الشيخ في قلوبنا".

استراتيجية الخارجية لإحباط مخطط ضرب السياحة
وفي التفاصيل، تبنت الخارجية المصرية استراتيجية دبلوماسية رسمية وشعبية لاحتواء آثار حادث سقوط الطائرة الروسية، فوفقاً لصحيفة "الأهرام"، نجحت الخارجية المصرية، ومن خلال صلاتها الدولية القوية في تشكيل ما يمكن أن يطلق عليه "محور من الدول الحليفة" التي تبنت المنظور المصري النزيه في مسار التعامل مع الحادث، وحذرت من خطورة إفشال صناعة السياحة في مصر، لما سيكون له من تداعيات سيئة، وكان ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره المجري بيتر سيارتو. كما عقد مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية السفير حسام زكي اجتماعاً مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي بالقاهرة قبل يومين، أكد خلاله أن مصر من خلال جيشها وشرطتها تتخذ جميع التدابير الأمنية لحماية أمن زوارها، فضلاً عن دقة مسار التحقيقات حول الحادث.

أحزاب مرسي تعاود الظهور
وفي ملف الانتخابات البرلمانية، أكدت صحيفة "البوابة نيوز" عودة أحزاب دعم المعزول محمد مرسي وجماعته الإرهابية للظهور مرة أخرى في المشهد السياسي المصري بعد أن أعلنت في وقت سابق مقاطعتها للحياة السياسية في مصر ومنها الانتخابات البرلمانية الحالية حتى عودة الإخوان إلى الحكم من جديد، وكانت هذه العودة عبارة عن اجتماعات شيطانية مكثفة عقدتها تلك الأحزاب في الفترة الأخيرة كل وفق أجندته ووافقاً لما تم تكليفه به. ومن ضمن الأحزاب التي كثفت من نشاطاتها: حزب الوسط، وحزب الوطن السلفي المنشقة قياداته من حزب النور، وحزب مصر القوية الذي يرأسه القيادي الإخواني السابق عبدالمنعم أبو الفتوح. فيما لم يظهر حزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية في أي نشاط سياسي حتى الآن على عكس باقي الأحزاب الداعمة للإخوان، حيث يفضل قياداته الابتعاد عن المشهد تماماً في تلك الفترة.

حظر السفر لروسيا
من جانب آخر، استنكر رئيس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران شريف فتحي، القرار الروسي بحظر الرحلات الجوية مع مصر، مؤكداً أن الوزارة والطيران المدني لم يتلقوا أي إخطار رسمي يفيد حظر روسيا لرحلات مصر للطيران، وفقاً لصحيفة "المصري اليوم"، وقال فتحي "نعمل بروسيا منذ فترة ولدينا أعلى اعتمادات في العالم في مجالات الأمن والسلامة والجودة والتشغيل، ولا يوجد لدينا مانع في إبداء الملاحظات ولكن إيقاف التشغيل لحين المراجعة أمر غريب"، وتابع "هناك اتصالات تتم على أعلى مستوى ورغم كل ذلك لم يصل الوزارة أو سلطة الطيران المدني أي شيء رسمي، والأمر تم من خلال الاتصال بمدير محطتنا في موسكو، نحن في انتظار الردود الرسمية ونتعشم خير في المساعي التي تتم بهذا الأمر".

إطلاق حملة "شرم الشيخ في قلوبنا"
وفي سياق متصل، يطلق وزير السياحة المصري الدكتور هشام زعزوع، غداً الأحد، حملة جديدة تحت عنوان "شرم الشيخ في قلوبنا"، والتي تستمر من 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري حتى 30 إبريل (نيسان) من عام 2016. وتأتي الحملة ضمن استراتيجية وزارة السياحة للتحرك السريع لمواجهة الأزمات والحرص على تفعيل آليات تنفيذية مختلفة لتنشيط السياحة الداخلية، حيث تهدف مبادرة "شرم الشيخ في قلوبنا" إلى دعم السياحة الداخلية لشرم الشيخ، وتيسير تنفيذ رحلات مدرجة بها الإقامة ووسائل الانتقال والتكاليف، ما يساهم في زيادة الحركة السياحية الداخلية للمدينة، وفقاً لصحيفة "اليوم السابع".