شرطة مكافحة الإرهاب الفرنسية بعد نهاية الهجوم على مسرح باتاكلان (لوبوان)
شرطة مكافحة الإرهاب الفرنسية بعد نهاية الهجوم على مسرح باتاكلان (لوبوان)
السبت 14 نوفمبر 2015 / 17:43

شرطي يعصي أمراً مباشراً فينقذ مئات الرهائن في هجمات باريس

كشفت مجلة لوبوان الفرنسية، أن شرطياً فرنسياً تجاهل أمراً مباشراً بالتحول إلى محيط ملعب فرنسا الدولي، ليتحول إلى مسرح باتاكلان، ليساهم رغماً عنه في الحدّ من الخسائر البشرية التي كان يُمكن أن تسفر عنها غزوة داعش للمسرح.

وأوضحت لوبوان، أن نائب رئيس فرقة مكافحة الجريمة في باريس، تلقى أمراً من رؤسائه بالتحول إلى الملعب الذي شهد أول الانفجارات، ولكن حسن الحظ، شاء له أن يُغير وجهته بعد أن تلقى بلاغاً عبر اللاسلكي، عن سيارة مشبوهة وأحداث غير معلومة في محيط مسرح باتاكلان، ليأمر مرافقه وسائقه بالتحول إلى المسرح عوضاً عن الملعب.

الحزام الأكبر
وبوصوله إلى المكان، تبين له أن السيارة المعنية، تحمل الأرقام التي أبلغ عنها بعض الناجين من المذابح التي ارتكبها الجناة في محيط المسرح بقتل عدد كبير من رواد المطاعم والمقاهي المحيطة به قبل دخولهم المسرح. وبعد التأكد من السيارة لم ينتظر الشرطي وصول التعزيزات الأمنية والفرق المتخصصة، ليطلق النار على أول إرهابي صادفه، وبوقوع الإرهابي أرضاً انفجر حزامه الناسف، الذي كان الأكبر على ما يبدو ليتطاير صاحبه في الفضاء مخلفاً ثقباً كبيراً في المكان.

خسائر محدودة
وأوضحت المجلة أن الشرطي ومرافقه ورغم تسلحهما البسيط نجحا في منع القتلة من الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور،أثناء تبادل إطلاق النار، ما سمح للفرق المتخصصة في مكافحة الإرهاب بالوصول إلى المسرح دون معوقات كبيرة، ليفجر الإرهابيون أنفسهم في مكان بعيد نسبياً عن أكبر عدد من الناس، وما حدّ الخسائر وقلص عدد الضحايا ليستقر بين 80 و90 وفق المصادر، بدل المئات إذا فجر الإرهابي حزامه وسط الجمهور، علماً أن المسرح اكتظ بحوالي 1500 مشاهد عند الهجوم عليه.