غلاف الكتاب "ما لا يدرك" (من المصدر)
غلاف الكتاب "ما لا يدرك" (من المصدر)
السبت 21 نوفمبر 2015 / 16:00

"كلمة" يصدر "ما لا يدرك" للكاتب الأرجنتيني لويس غروس

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاب جديد بعنوان "ما لا يُدرك" للكاتب الأرجنتيني لويس غروس وترجمه إلى العربية نقلاً عن الإسبانية الدكتورة زينب بنياية من المغرب.

ينطلق لويس غروس مؤِّلف كتاب "ما لا يُدرك" من فكرة لامعة وجذَّابة فهو يجمع ما بين ثلاثة من أبرز الأدباء العالميين في القرن العشرين: فرانز كافكا فرناندو بيسوا وسيزار بافيسي. وهو انتقاء ليس بالاعتباطي إذ أن حياة هؤلاء الثلاثة الذين اشتهروا ب "المعذبين" تلتقي من خلال عدة قنوات موصلة رغم الاختلافات البديهية الأكيدة.. ويحدث ذلك من خلال نساء أهلوا حياتهم الحقيقية وأعمالهم الأدبية وهنا "مربط الفرس" وهنا أيضاً نجد المفاتيح التي تسلِّط الضوء سواء على أسلوب حياتهم أو على مناحٍ إشكالية من نصوصهم.

"ما لا يدرك" كتاب يجمع ما بين الأدب والفلسفة وعلم النفس.. وينأى المؤلِّف بأسلوب رشيق وعمق في التحليل في هذا العمل عن القراءة التحليلية التقليدية والجزم المطلق وذلك بالمراهنة على "اللعبة الأدبية".. ومثل كافكا وبيسوا وبافيسي يرقص لويس غروس حول هذا الثلاثي يحوم حوله دون أن يمسك به مراقبا إياه عن كثب كما يراقَب الهدف المرغوب ليصبح بذلك الأدب -والمرأة- الهدف اللاَّمُتاح وخط الأفق الهارب دائماً وأبداً.