صحف الإمارات(خاص 24)
صحف الإمارات(خاص 24)
الأحد 22 نوفمبر 2015 / 09:12

صحف الإمارات: سياسات عليا تضع أسس مرحلة ما بعد النفط

أجمع خبراء اقتصاديون أن اعتماد الإمارات سياسة عليا في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار سيحقق فوائد اقتصادية عدة وسيعمل على تأمين مستقبل الأجيال، في حين دعت وزارة الداخلية الإماراتية إلى الإبلاغ عن حالات الإساءة للأطفال عبر خط ساخن مرتبط بغرفة عمليات على مدار 24 ساعة، ومن جهة أخرى احتلت دبي المرتبة الثالثة عالمياً في قائمة أسرع المدن نمواً في العالم، وفقاً لما ورد في صحف محلية اليوم الأحد.

"دبي" ثالث أسرع مدينة نمواً في العالم

أفاد خبراء اقتصاد أن "اعتماد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، السياسة العليا لدولة الإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار بهدف الاستعداد لعالم ما بعد النفط، يظهر مجدداً أن قيادة الدولة الرشيدة دائماً ما تنظر للمستقبل وتسعى لتأمين مستقبل الأجيال القادمة"، مؤكدين أن "تضمين تلك السياسة العليا للدولة استثمارات تصل إلى 300 مليار درهم، يعد أفضل دليل على أن الإنفاق الحكومي على التنمية لم ولن يتأثر بتراجع أسعار النفط".

وقال الخبراء عبر صحيفة الاتحاد إن "زيادة الإنفاق الحكومي على تلك المشروعات سينعكس بلا شك على قطاعات اقتصادية عدة أولها القطاعات الصحية والتعليمية والطاقة والنقل والفضاء والمياه والتكنولوجيا، وسيصب ذلك في صالح القطاعات الاقتصادية المختلفة سواء بطريق مباشر أو غير مباشر".

وأكدوا أن "تلك السياسة ستنعكس إيجاباً على الحياة اليومية للمواطن العادي، عبر علاج بعض المسائل المستقبلية وأهمها مشكلة نقص موارد الطاقة والمياه، حيث تضمنت السياسة العليا للدولة إنشاء مراكز لحلول تخزين الطاقة والتوسع في برامج أبحاث الطاقة الشمسية وإطلاق برنامج وطني لتحلية المياه".

الإساءة للأطفال

دعت وزارة الداخلية الإماراتية، عبر صحيفة الإمارات اليوم إلى الإبلاغ عن حالات الإساءة للأطفال، وإهمالهم، عبر الخط الساخن (116111)، وقال مدير مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل، الرائد الدكتور محمد خليفة آل علي، إن "الخط الساخن لنجدة الطفل، يعدّ جزءاً من منظومة متكاملة لحماية وتأمين سلامة الطفل في الإمارات".

وأوضح آل خليفة، أن "المنظومة تتكون من (الخط الساخن)، الذي يتيح الإبلاغ عن حالات الاعتداء على الأطفال على مستوى الدولة، ويعمل على مدار 24 ساعة، طوال الأسبوع، من خلال فريق متخصص في تلقي البلاغات وتقييمها، ومن ثم تحويلها الى جهة الاختصاص للتعامل مع البلاغ وفقاً لدرجة خطورته، إذ إن البلاغات التي تحتاج إلى استجابة سريعة، يتم تحويلها إلى غرفة العمليات، والتي تكون على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم اللازم في الوقت المناسب".

"دبي" ثالث أسرع مدينة 
ذكرت صحيفة الخليج، أن "إمارة دبي احتلت المرتبة الثالثة عالمياً في قائمة أسرع المدن نمواً على مؤشر "المدن العالمية" المستقبلية الصادر عن "أكسفورد إيكونوميكس"، بنسبة نمو تبلغ 3.5% للفترة من 2015 وحتى 2030، خلف كل من شانغهاي وبكين اللتين حققتا 5.2 و5% على التوالي، ومتخطية كلاً من لندن ونيويورك وباريس وطوكيو وسيدني، مضيفة أنها تتوقع نمواًمطرداً للمدن ال 3 الأولى في القائمة بما يتجاوز المعدل الوسطي المعتمد في تصنيفاتها".

وصنفت "أكسفورد إيكونوميكس" دبي ضمن المدن الـ 10 الأكثر شهرة على مستوى العالم في قائمتها الرئيسية المختصرة التي تضمنت مدناً مثل نيويورك ولندن وسنغافورة وهونغ كونغ، وأشار التقرير إلى احتدام التنافس بين مدن القائمة الرئيسية في معدلات النمو التي تتضمن العديد من الجوانب الاقتصادية.