الملك البلجيكي فيليب الأول (أرشيف)
الملك البلجيكي فيليب الأول (أرشيف)
الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 / 13:05

بلجيكا تطلب مساعدة المخابرات المغربية لمكافحة الإرهاب

طلبت بلجيكا مساعدات من المغرب، بعد الاعتداءات الإرهابية ضد باريس، وبعد التهديدات التي تتعرض لها العاصمة البلجيكية بروكسل، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية نقلآً عن بيان لوزارة الداخلية المغربية.

ونقلت الوكالة عن البيان أن الملك البلجيكي فيليب الأول، طلب في مكالمة هاتفية مع العاهل المغربي محمد السادس، باسم حكومته، مساعدة الاستخبارات المغربية نظيرتها البلجيكية في جهودها للتصدي للإرهاب وإحباط مخططات الإرهابيين.

عملي وفوري
وأكد البيان أن الطرف البلجيكي طلب أن تساعده الجهات المغربية "بالمعلومات الاستخباراتية والأمنية" بعد الهجمات على باريس وتداعياتها على بلجيكا وسائر دول أوروبا.

وأضاف البيان المغربي أن وزير الداخلية محمد حصاد، تحادث مع نظيره البلجيكي يان جامبون واتفقا على "وضع برنامج تعاون عملي وفوري على شاكلة البرنامج الذي يجمع المغرب وفرنسا".

يُذكر أن دول مجموعة بنيلوكس التي تتألف من بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ، كانت ترفض في السابق أي تعاون أمني مع المغربي، وهددت في مناسبات كثيرة باتخاذ إجراءات قاسية ضد المغرب "بسبب تدخل أجهزته في شؤونها الداخلية" وهو الجهاز الذي كان يعرف بنشاطه الهام في أوساط الجالية الكبيرة في هذه الدول، ما تسبب في توتر علاقة الرباط وعواصم هذه الدول في أكثر من مناسبة.