عراقجي (أرشيف)
عراقجي (أرشيف)
الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 / 22:25

إيران: تنفيذ اتفاق فيينا حول البرنامج النووي يبدأ مطلع يناير

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الثلاثاء، في فيينا، أن طهران تعول على بدء تنفيذ الاتفاق النووي التاريخي المبرم في يوليو (تموز) مع الدول الكبرى مطلع يناير (كانون الثاني).

وقال عراقجي لصحافيين رداً على سؤال حول الموعد المحتمل لدخول الاتفاق المبرم في فيينا في 14 يوليو (تموز) حيز التنفيذ، "نتوقع أن يكون مطلع يناير (كانون الثاني)". وصرح المسؤول الإيراني بذلك عقب اجتماع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي كلفت إعطاء ضوئها الأخضر لبدء تنفيذ الاتفاق بعد التحقق من احترام إيران لالتزاماتها.

وفي تقريرها الأخير الذي كشف في 18 نوفمبر (تشرين الثاني)، لاحظت الوكالة الأممية أن إيران بدأت بتفكيك بعض منشآتها النووية في موقعي فوردو ونطنز تنفيذاً للاتفاق.

لكنها أوردت أن نحو عشرة آلاف من أجهزة الطرد المركزي لا تزال تنتظر تفكيكها، وخصوصاً أن إيران لم تتخلص بعد من مخزونها من اليورانيوم المخصب كما هو مقرر.

تصدير اليورانيوم
وحول هذا الموضوع، أكد عراقجي الثلاثاء أن كل التدابير اتخذت لتصدير اليورانيوم المخصب إلى روسيا من دون تأخير. وقال الدبلوماسي الإيراني إن "المباحثات بين إيران وروسيا انتهت"، متوقعاً توقيع اتفاق رسمي "سريعاً".

لكن تصدير اليورانيوم المخصب لن يبدأ إلا بعد أن تنهي الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقيقاً حول "البعد العسكري المحتمل" للبرنامج النووي الإيراني، الأمر الذي نفته طهران على الدوام.

والتزمت الوكالة تسليم خلاصات هذا التحقيق في موعد أقصاه 15 ديسمبر (كانون الأول)، وهو موعد لاجتماع يعقده مجلسها التنفيذي الذي كلف المصادقة على هذه الخلاصات. وقالت مصادر دبلوماسية إن هذه النتائج يمكن أن يكشف النقاب عنها اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع القوى الكبرى يبدأ بعد أن تتأكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إيفاء طهران مسبقاً بكل التزاماتها، علماً بأنه يهدف إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.