الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 / 23:39

بالفيديو: إنجاز تاريخي لصاروخ فضائي أمريكي

24- إعداد: محمد سعد الدين

في إنجاز وُصف بالتاريخي، نجحت شركة "بلو أوريجن" الأمريكية في إطلاق صاروخ إلى حافة الفضاء، وإعادته سليماً إلى الأرض، وفق ما ذكر موقع "ماشابل" الإلكتروني.

ونقل الموقع عن مالك الشركة جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون للتجارة عبر الإنترنت، قوله إن الصاروخ "نيو شيبارد" يدشن مرحلة جديدة في عالم الفضاء، مشيراً إلى انتهاء عصر الصواريخ الفضائية التي تسقط على الأرض بعد إتمام مهمتها.

وأوضحت "بلو أوريجن" أن الصاروخ الذي أُطلق من قاعدة جوية في تكساس وصل إلى ارتفاع 100 كلم بسرعة بلغت 3.72 ماخ، قبل أن يتم إطلاق الكبسولة الفضائية التي من المقرر أن تحمل في المستقبل 6 رواد فضاء، ثم يعود الصاروخ إلى المكان نفسه الذي أُطلق منه، ويحطّ بسلام، بسرعة لم تتجاوز مترين في الثانية، حسب قول الشركة.



ويرى بيزوس أن الصواريخ الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام ستؤدي إلى خفض كبير في كلفة السفر إلى الفضاء، مشيراً إلى أن الصاروخ الواحد سيكون قادراً على القيام برحلات عدة قبل انتهاء عمره الافتراضي.

وكان بيزوس أعلن أن هدف شركته هو إيصال ملايين الناس إلى الفضاء للعيش والعمل هناك، وعلى الرغم من إقراراه بأن تحقيق هذا الأمر يتطلب وقتاً، فإنه أكد رغبته في تحقيقه ولو بعد حين.