الأربعاء 25 نوفمبر 2015 / 09:22

صحف القاهرة: النور السلفي يخسر مجدداً وبريطانيا تواصل دعم الإخوان

24- نيفين الحديدي

واصل حزب النور خسارته خلال المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب في مصر، بعد أن تضمنت جولة الإعادة 8 مرشحين فقط من أعضائه، وتواصل بريطانيا تقديم الدعم لجماعة الإخوان المسلمين، ويحاكم اليوم 74 إخوانياً من أعضاء جماعة الإخوان المحظورة بمحافظة أسوان، بتهمة الاعتداء على القيادات الأمنية.

تناولت صحيفة البوابة نيوز خسارة حزب النور السلفي،  خلال المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، مشيرةً إلى أنه "خاض جولة الإعادة بـ8 مرشحين فقط، من بين 72 مرشحاً دفع بهم، ليس بينهم سوى قيادى بارز واحد هو سيد مصطفى خليفة، نائب رئيس الحزب، ورئيس الكتلة البرلمانية لنوابه في برلمان 2010".

خسارة النور
ويرجع عضو المكتب الرئاسي لحزب النور، الدكتور شعبان عبد العليم، وفقاً لصحيفة اليوم السابع، خسارة الحزب إلى "استمرار ظاهرة المال السياسي في المرحلة الثانية من الانتخابات"، لافتاً إلى أنها "كانت سبباً كبيراً في عدم نجاح أي مرشح لحزب النور في المرحلة الثانية، ومشاركة عدد قليل من أعضاء الحزب في جولة الإعادة".

وقال عضو المكتب الرئاسي لحزب النور، إنه "كان هناك مساعي لتشويه الانتخابات البرلمانية من بعض القوى التي قاطعت الانتخابات، وهذا ساهم في عدم مشاركة الكثيرين"، واعتبر أنه "لا يمكن البت في شعبية حزب من عدمه من خلال هذه الانتخابات".

دعم بريطانيا للإخوان
ونقلت صحيفة الوطن المصرية عن نائب رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور علي السلمي، قوله إنّ "الفكر الداعشي الإرهابي ملتحف بغطاء ديني يصعب التعامل معه"، لافتاً إلى أنّ "بريطانيا لاتزال تحتضن جماعة الإخوان الإرهابية".

وأضاف السلمي، خلال حواره ببرنامج "لازم نفهم" على قناة "سي بي سي إكسترا"، أنّ "ثروات مصر ضاعت على مدار 30 عاماً، وإعادة إحياء الوطن مهمة الرئاسة والحكومة".

وأكد أن "المشهد الحالي يعكس عدم اقتناع المواطنين بمجلس النواب المقبل".

محاكمة 74 إخوانياً
وبحسب صحيفة "المصري اليوم"، تبدأ اليوم محاكمة 74 من أعضاء جماعة الإخوان المحظورة بمحافظة اسوان بتهمة الاعتداء على القيادات الأمنية بأسوان، واقتحام مبنى ديوان المحافظة وإشعال النيران فيه، والاعتداء على قوات الأمن واحتجاز ضباط وأمناء شرطه بمقر اعتصامهم وتعذيبهم بميدان الساعة.

و من أبرز المتهمين أمير الجماعة الإسلامية، خالد القوصي ، ونائب أمين عام حزب البناء والتنمية بأسوان، و3 من أعضاء مجلسي الشعب والشورى السابقين، وأحمد العمدة شقيق النائب السابق محمد العمدة ونقيب المهندسين بأسوان ومراسل قناة.

مشروع الضبعة 
وسلطت صحيفة الأهرام الضوء على مشروع الضبعة النووي، حيث أكد الخبير العالمي في التكنولوجيا النووية، الدكتور حسن شعبان، أن "محطة الضبعة النووية التي تضم أربعة مفاعلات نووية للاستخدام السلمى في إنتاج الكهرباء تنتج 4800 ميغاوات في اليوم لا تحتاج إلى وقود بترولي أو غاز إنما تعتمد على الوقود النووي "اليورانيوم"، بعيداً عن تلوث البيئة، وهو أرخص بكثير من الوقود البترولي، حيث يتم شحن المفاعل باليورانيوم كل ثلاث سنوات".

وأضاف أن "محطة الضبعة سوف تسهم في إنتاج الكهرباء الرخيصة، ولذلك فإنها سوف تؤدى إلى استصلاح واستزراع آلاف الأفدنة في الصحراء الغربية، بالإضافة إلى تشغيل الكثير من المصانع في ربوع مصر كلها".