الأربعاء 25 نوفمبر 2015 / 10:51

غوغل يحتفل اليوم بذكرى ميلاد أسمهان

احتفل محرك البحث غوغل اليوم بالذكرى 103 على ولادة الفنانة المصرية من أصل سوري "أسمهان" المشهورة بأغنية "يا حبيبني الحقني" وفيلم "غرام وانتقام" بالمشاركة مع شقيقها فريد الأطرش.

ولدت الفنانة آمال الأطرش المعروفة بـ "أسمهان" في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 1915 وتوفيت في 14 يوليو (تموز) 1944 في حادث سيارة بمصر وهي في سن 26 عاماً بحصيلة سينمائية لم تتجاوز الفيلمين: "انتصار الشباب" عام 1941 و"غرام وانتقام" عام 1944، الذي صورت جميع مشاهده، باستثناء مشهد النهاية الذي ماتت قبل تصويره.

حياتها العائلية
تنتمي إلى عائلة درزية يعود نسبها إلى آل الأطرش في سوريا الذين كان فيهم رجال لعبوا دوراً بارزاً في الحياة السياسية في سوريا والمنطقة، أبرزهم سلطان الأطرش قائد الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي.

ولديها شقيقان هما: فؤاد وفريد الأطرش المطرب والموسيقار المعروف والذي كانت على وفاق تام معه وهو الذي أخذ بيدها إلى عالم الفن وجعلها نجمة غناء لامعة إلى جانب شهيرات ذلك الوقت أم كلثوم، نجاة علي، ليلى مراد وغيرهن.

انطلاقة أسمهان الفنية
أخذت أسمهان منذ 1931 تشارك أخاها فريد الأطرش في الغناء في صالة ماري منصور بعد تجربة كانت لها إلى جانب والدتها في حفلات الأفراح والإذاعة المحلية، وراح نجمها يسطع في سماء الأغنية العربية، وصوتها الشجي يفتن الأسماع ويغزو القلوب.

ومن الأغاني التي عرفت فيها أيضاً أسمهان وما زالت تعيش في ذاكرة الجيل الجديد: "إيمتى حتعرف إيمتى".