محطة معهد مصدر للطاقة الشمسية. (24 - تصوير: وائل اللادقي).
محطة معهد مصدر للطاقة الشمسية. (24 - تصوير: وائل اللادقي).
الأربعاء 25 نوفمبر 2015 / 19:00

بالصور: إطلاق محطة معهد مصدر للطاقة الشمسية "نخلة المرايا والنور"

24 - الشيماء خالد

انتصبت محطة شمسية في مدينة مصدر اليوم الأربعاء، متألقة كنخلة من مرايا وأنوار، بينما اجتمع حولها الباحثون والطلاب وشخصيات هامة، خلال إعلان معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، عن إطلاق "محطة معهد مصدر للطاقة الشمسية" الجديدة ضمن مدينة مصدر لتكون بمثابة منصة أبحاث واختبارات لتقنيات وحلول الطاقة الشمسية المركزة (CSP).

وقالت الباحثة وطالبة الماجستير في معهد مصدر، جوليانا بيلتران تورس لـ 24: "عمل فريق من نحو 20 شخصاً لإنجاز هذه المحطة، وتعتبر مرحلة لبناء شيء أكبر مستقبلاً، ورغم أنها تبدو لغير المتخصص كبرج عباد شمس يجذب طاقة نورها، إلا أنها نموذج مصغر لما سيأتي، نقوم بدراسة الاستفادة من الكهرباء والحرارة منها".

ويسعى هذا العمل المتميز لإحراز خطوات متقدمة على صعيد التوصل إلى ابتكارات تقنية مهمة في هذا المجال، إلى جانب لعب دور محوري ضمن "مركز مصدر للطاقة الشمسية" الجديد والتي تعد جزءاً منه.

وأكد نائب الرئيس للأبحاث في معهد مصدر، الدكتور ستيف غريفيث، على سعي المعهد الدؤوب لإبرام شراكات مع القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز البحث والتطوير الابتكار التكنولوجي في القطاعات الرئيسية في الدولة.

عش الطاقة
وشهدت مراسم إطلاق المحطة إعلان شركة "إينرجي نست"، الشركة النرويجية المتخصصة في تطوير تقنيات تخزين الطاقة الحرارية، عن الانتهاء من اختبار نموذج تجريبي لنظام تخزين طاقة حرارية تصل إلى 400 درجة مئوية ضمن المحطة، ليكون هذا النظام هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

وتنطوي هذه التقنية المبتكرة الجديدة، التي تستخدم مادة اسمنتية خاصة كوسيط لتخزين الطاقة الحرارية وتتسم ببنية ذات تصميم ذكي، على إمكانات تؤهلها للمساهمة في خفض تكاليف تشغيل نظم تخزين الطاقة الحرارية ضمن محطات الطاقة الشمسية المركزة بصورة كبيرة.

ويقول مدير الأبحاث والتكنولوجيا في شركة "إنرجي نيست" لـ 24: "تصل الطاقة من المحطة إلى عش مخصص يعتبر النموذج الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويتم نقل الطاقة أو تفعيلها، ولازلنا هنا نقوم بالأبحاث، لنصل للجزء التجاري للأمر والذي سيكون كما آمل على أعلى وأكبر مستوى".

7% طاقة متجددة
وباعتمادها على برج معهد مصدر للأشعة الشمسية المركزة المنعكسة للأسفل (بيم داون 100 كليوواط) الفريد من نوعه، تهدف المحطة الجديدة إلى تأسيس بنية اختبار عالية الكفاءة لتقنيات الطاقة الشمسية المركزة في المنطقة، وتوفير الأرضية لتطوير منتجات جديدة، وتعزيز التعاون مع الشركات والمؤسسات الأكاديمية المحلية والعالمية، وإعداد كوادر بشرية مدربة ومؤهلة في مجال الطاقة الشمسية المركزة وتخزين الطاقة الحرارية في أبوظبي. الأمر الذي يصب مباشرة في صالح دعم جهود أبوظبي الرامية إلى تحقيق هدفها المتمثل في إلى توليد 7 % من إجمالي الطاقة الكهربائية من خلال تقنيات الطاقة المتجددة بحلول عام 2020.

وبعد محطة اختبار تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تم إطلاقها في يناير 2015، تنضوي محطة معهد مصدر للطاقة الشمسية أيضاً تحت مظلة مركز مصدر للطاقة الشمسية، أول مركز مستقل من نوعه لاختبارات وأبحاث وتطوير حلول وتقنيات الطاقة الشمسية في دولة الإمارات، والذي تم تأسسيه بالتعاون ما بين شركة "مصدر" ومعهد مصدر.

وشهدت مراسم تدشين المحطة الجديدة حضور كل من وزير دولة ورئيس مجلس إدارة "مصدر" ورئيس اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء معهد مصدر الدكتور سلطان أحمد الجابر، كما حضر التدشين السفير النرويجي لدى دولة الإمارات، جينس إيكاس، الذي ألقى الكلمة الافتتاحية وسلط فيها الضوء على أهمية علاقات التعاون بين الإمارات والنرويج في مجال البحث والتطوير.