عناصر من المعارضة (أرشيف)
عناصر من المعارضة (أرشيف)
الأربعاء 25 نوفمبر 2015 / 20:50

مصدر عسكري سوري: مقاتلو المعارضة يستخدمون بكثرة صواريخ تاو

قال مصدر عسكري سوري إن مقاتلي المعارضة كانوا في الأسابيع الأخيرة يستخدمون على نطاق واسع صواريخ تاو المضادة للدبابات الأمريكية الصنع التي تدفع ثمنها المملكة العربية السعودية ويتم تزويدهم بها عن طريق تركيا وإن هذه الأسلحة لها أثر ملموس على ساحة المعارك.

والصاروخ تاو هو أكثر الأسلحة فعالية في ترسانة جماعات المعارضة التي تقاتل الرئيس بشار الأسد ولوحظ أنه أصبح أكثر استخداماً من ذي قبل منذ تدخلت روسيا بشن ضربات جوية على سوريا في 30 من سبتمبر (أيلول).

وعرضت مقاطع فيديو مقاتلي جماعة معارضة وهم يستخدمون أحد هذه الصواريخ الموجهة في تدمير طائرة هليكوبتر روسية بعد هبوطها في سوريا يوم الثلاثاء.

وتحدث المصدر العسكري السوري عن تزايد إمدادات المعارضة من صواريخ تاو للمرة الأولى وقال إنه كان لها تأثير على المعارك لكنه هون من شأن تأثيرها العام قائلاً إن الجيش يحقق مكاسب على الأرض.

كمية كبيرة
وأكد المصدر "من خلال سير المعارك تبين أنه عند الإرهابيين كمية أكبر من الأسلحة التاو الأمريكية". وتصف الحكومة السورية مقاتلي المعارضة بأنهم إرهابيون.

وأضاف المصدر قوله "هذا السلاح بدأوا يستخدمونه بكثرة مما يدل على أنه هناك تزويد لهم من هذا النوع من السلاح المعروف وهو المضاد للدبابات وللعربات المصفحة بشكل عام".

وتأتي تصريحاته مؤشراً آخر على كيف أن زيادة الدعم العسكري لمقاتلي المعارضة من خصوم الأسد الأجانب ساعدتهم على صد هجوم كبير متعدد المحاور شنته قوات الحكومة السورية وحلفاؤها الروس والإيرانيون.