• داعشي يستخرج نفطاً من بئر في منطقة خاضعة للتنظيم في سوريا(أرشيف)
    داعشي يستخرج نفطاً من بئر في منطقة خاضعة للتنظيم في سوريا(أرشيف)
  • رجل الأعمال السوري الروسي جورج الحسواني (أرشيف)
    رجل الأعمال السوري الروسي جورج الحسواني (أرشيف)
الأربعاء 25 نوفمبر 2015 / 21:23

عقوبات أمريكية ضد سوري يشتري نفط داعش لفائدة نظام الأسد

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء فرضها عقوباتٍ ماليةٍ جديدة على عدة شركات وأشخاص في سوريا بينهم وسيط للحكومة السورية، بتهمة التوسط في شراء النفط من تنظيم داعش.

وقالت وزارة المالية الأميركية في بيان لها: "رداً على العنف المستمر الذي يُمارسه نظام بشار الأسد ضد مواطنيه" فُرضت عقوبات على أربعة أشخاص وست شركات بعد التورط "في دعم الحكومة السورية، ومن بينهم وسيط لشراء النفط للنظام السوري من تنظيم داعش".

قائمة
وجاء في بيان الوزارة الأمريكية، أنها أدرجت على قائمة العقوبات المسمى جورج الحسواني، حامل الجنسيتين السورية والروسية، وكيرسان اليومجينوف من جمهورية قالميقيا الروسية، وخوري مدلل مزدوج الجنسية أيضاً سورية وروسية، والقبرصي نيكولاو نيكوس.

أما الشركات المعنية، فترتبط بهؤلاء الأشخاص، وتتوزع مقراتها الرئيسية بين سوريا، وروسيا، وبريطانيا، وقبرص، وبيليز وتعمل في مجالات المقاولات، والاستثمارات المالية، والهندسة المعمارية، والاستشارات العامة، والبنوك.

حظرومصادرة
وتعني هذه العقوبات الأمريكية، حظر سفر الأشخاص المذكورين إلى الولايات المتحدة، ومنع التعامل معهم، وتجميد أي أرصدة أو ممتلكات لهم فيها سواءً كانت مالية أو عقارية، إضافة ً إلى الملاحقات القانونية ضدهم.

أما الشركات فتمنع بهذا القرار من ممارسة أي أعمال في الولايات المتحدة، ومن عقد أي صفقة فيها، أو مع أي شركة أو أشخاص يحملون الجنسية الأمريكية، إضافة إلى مصادرة وتجميد أي معاملات لها في الولايات المتحدة.