السيسي يدلي بصوته بالانتخابات (أرشيف)
السيسي يدلي بصوته بالانتخابات (أرشيف)
الأربعاء 25 نوفمبر 2015 / 22:38

ائتلاف مؤيد للسيسي يفوز بجميع مقاعد القوائم في برلمان مصر

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر اليوم الأربعاء فوز ائتلاف (في حب مصر) المؤيد للرئيس عبد الفتاح السيسي بجميع المقاعد المخصصة لنظام القوائم في الانتخابات البرلمانية التي جرت على مرحلتين وعددها 120 مقعداً.

وكان الائتلاف الذي يضم مستقلين وحزبيين فاز بستين مقعداً خلال المرحلة الأولى التي أجريت في 14 محافظة في أكتوبر (تشرين الأول). وأعلن القاضي أيمن عباس رئيس اللجنة العليا اليوم الأربعاء فوزه بالستين مقعداً المتبقية خلال المرحلة الثانية التي أجريت في 13 محافظة أخرى هذا الأسبوع.

وينسق الائتلاف ضابط المخابرات السابق سامح سيف الذي قال في مقابلة نشرت قبل الانتخابات إنه سيسعى لدى نواب فائزين بالانتخاب الفردي في البرلمان لتشكيل كتلة تدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد عباس أن نسبة المشاركة في التصويت خلال المرحلة الثانية التي أجريت يومي الأحد والإثنين بلغت 29.83% وهو ما يؤكد المؤشرات التي تحدثت عن ضعف الإقبال.

وكانت نسبة المشاركة في المرحلة الأولى بلغت 26.56 %.

وبلغ عدد الذين شاركوا في التصويت بالمرحلة الثانية نحو 8.4 مليون ناخب من أصل 28.2 مليون ناخب.

وقال عباس إن تسعة مرشحين فقط حسموا الفوز في المقاعد التي يجري الانتخاب عليها بالنظام الفردي من أصل 222 مقعداً جرى الانتخاب عليها في المرحلة الثانية.

وستجري جولة إعادة لتحديد الفائزين يومي الأول والثاني من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وأعلن عباس أن 37 ألفاً و141 ناخباً أدلوا بأصواتهم في الخارج بزيادة قدرها 21.65 % عن المرحلة ألأولى. واقترع المصريون في الخارج في 139 سفارة وقنصلية مصرية.

فوز ساحق
وحقق مؤيدو السيسي فوزاً ساحقاً في المرحلة الأولى في غياب جماعة الإخوان عن المشهد ومقاطعة أحزاب اشتراكية وليبرالية للانتخابات. ويُنتظر أن يتكرر ذلك في المرحلة الثانية.

وتهدف الانتخابات إلى استعادة الحياة النيابية في مصر بعد توقف دام أكثر من ثلاث سنوات.

ويتوقع أن تعلن القائمة النهائية لجميع أعضاء البرلمان الجديد يوم 20 ديسمبر (كانون الأول).

والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة طريق أعلنها الجيش بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو(تموز) 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.