الخميس 26 نوفمبر 2015 / 14:28

بالفيديو: مدرسة رقمية في حقيبة التلاميذ في كينيا

بدأت مدرسة "لايتهاوس غرايس" في كاوانغواريه، إحدى الضواحي الشعبية في العاصمة الكينية نيروبي تستبدل الدفاتر الورقية بأجهزة لوحية ما يمثل فرصة فريدة للطلاب للتعرف على التكنولوجيا الحديثة.

ويرمي القائمون على هذا النظام إلى توسيع نطاق حضوره ليشمل عدداً أكبر بكثير من المدارس، إذ أنه لا يزال محصوراً في المرحلة الراهنة ببعض المدارس الخاصة أو تلك المدعومة من جهات مانحة في كينيا.

طورت هذه الأجهزة اللوحية شركة "بي أر سي كاي" الكينية في إطار مشروع "كيو كيت" التي تمثل وسيلة لتحويل كل قاعة تدريس في مدارس كينيا إلى صف رقمي، بحسب الشركة.

وأوضحت الشركة أنه يوجد مع هذه الأجهزة اللوحية جهاز مودم "بي أر سي كاي" وخادم "لينكس" ما يسمح بتخزين مضمون تعليمي وإرساله إلى الأجهزة اللوحية.

هذا المودم والأجهزة اللوحية مصممة في كينيا لمقاربة مشكلات الكينيين، إذ أن "انقطاع التيار الكهربائي ومشكلات الاتصال بالإنترنت هي واقع البنية التحتية، لذا كان عليهم إيجاد حلول لمواجهة هذا الواقع عوضاً عن استيراد حلول من الخارج.

وتفتقر مدارس كثيرة في كينيا إلى الكهرباء وبدرجة أكبر إلى البنية التحتية المطلوبة لتدريس التكنولوجيا. ويبلغ سعر العدة الواحدة 5 آلاف دولار وهذا يبدو باهظاً جداً بالنسبة للمناطق الفقيرة.

تستعين فقط خمس مدارس ابتدائية ومكتبات بهذا النظام في كينيا، إلا أن مجموعة "بي أر سي كاي ايديوكيشن" تشير إلى أنها سجلت 300 طلبية مسبقة خلال بضعة أشهر.