نائب الرئيس العراقي نوري المالكي (أرشيف)
نائب الرئيس العراقي نوري المالكي (أرشيف)
الخميس 26 نوفمبر 2015 / 14:23

المالكي: سياسات أردوغان "العدوانية" تدفع العالم نحو حرب عالمية

وصف نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، اليوم الخميس، سياسات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بـ"العدوانية" على خلفية إسقاط الطائرة الروسية، مؤكداً أنه "يضع العالم على شفير حرب عالمية ثالثة".

وقال المالكي وهو رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف دولة القانون إن "أردوغان يدعي أن طائرة روسية اخترقت أجواء تركيا لثوان قليلة، متناسياً أن طائراته تنتهك أجواء العراق وسوريا يومياً، ودباباته تعبث بحدود هذين البلدين كيفما تشاء، وسط صمت محلي وإقليمي ودولي غريب".

وأضاف المالكي الذي شهدت فتره حكمه توتراً كبيراً بين بغداد وأنقرة أن "هذه الازدواجية والسياسات العدوانية التي يتبناها أردوغان تهدد العالم بحرب جديدة. أردوغان لا يكتفي بتسهيل تحركات عصابات داعش الإرهابية، بل يذهب في سلوكه المضطرب إلى أبعد من ذلك، ويقوم بتهديد الجهود الدولية المسخرة للقضاء على هذا الوباء الإرهابي المتفشي في المنطقة".

واعتبر المالكي أن "أردوغان شخصية خطيرة تهدد الأمن العالمي والسلام الدولي"، داعياً "الحكومة العراقية ودول الإقليم ومجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف هذا التهديد".

وتعليق المالكي الذي جاء رداً على أسئلة الصحفيين الموجهة أليه عبر نافذة التواصل مع وسائل الاعلام بشأن تقييمه للتطورات على الحدود السورية التركية، يعد أول تعليق عراقي حيال حادثة إسقاط الطائرة الروسية من قبل الطيران التركي يوم الثلاثاء الماضي على الحدود السورية.

وكانت بغداد تتهم بشكل متكرر انقرة بالتدخل بالشوؤن الداخلية العراقية، لكن حدة التوتر تراجعت بعد تسلم حيدر العبادي رئاسة الوزراء منذ نحو عام وإن كانت العلاقات لاتزال جامدة سياسياً.

وتقيم بغداد علاقات مميزة مع موسكو وشكل البلدين مؤخراً مركزاً أمنياً للتنسيق لقتال تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال وغرب البلاد.