صحف مصرية
صحف مصرية
الجمعة 27 نوفمبر 2015 / 10:07

صحف القاهرة: اتصالات لرفع حظر الطيران الروسي إلى مصر

24 - شادية سرحان

كشفت مصادر أمنية أن الأجهزة الأمنية نجحت بكشف هوية منفذي الهجوم الإرهابي على فنق سويس إن بالعريش، الذي راح ضحيته 4 أشخاص بينهم اثنان من القضاة وأصيب أكثر من 16 أخرين، فيما استنكر شيخ الأزهر، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، دعوات نشر التشيع التي تنتشر في الوقت الراهن في مصر.

وبحسب صحف مصرية صادرة اليوم الجمعة، أفادت مصادر قضائية مصرية، أن أجهزة رقابية أمنية تتولى إعداد تقارير حول واقعة الفساد بقطاع الخدمات الأرضي بوزارة الطيران، بينما أكد سفير مصر في روسيا الدكتور محمد البدري أن الاتصالات جارية بين المسؤولين في مصر وروسيا لرفع الحظر الروسي على الطيران إلى مصر.

هوية منفذي هجوم العريش
وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن القوات الأمنية المصرية في وزارة الداخلية نجحت بالتنسيق مع مديرية أمن شمال سيناء في تحديد هوية الانتحاريين، منفذا الهجوم على فندق "سويس إن" الذى كان يقيم فيه قضاة الانتخابات بالعريش.

وكشفت مصادر أمنية أن الإرهابيين مصريان ليسا من أبناء سيناء، قائلة "إن الانتحاريين مرتكبي عملية الهجوم هما عمر محمود عبد الفتاح أحمد (28 عاماً) يقيم بالقاهرة حاصل على ليسانس آداب، والآخر يدعى عمرو راضي (26 عاماً) من القاهرة حاصل على بكالوريوس تجارة.

كتب شيعية بمسجد في المنيا
وعلى صعيد أخر، استنكر شيخ الأزهر، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، دعوات نشر التشيع التي تنتشر في الوقت الراهن، وقال "إن هدفها السيطرة على المنطقة العربية"، بحسب صحيفة "المصري اليوم".

وأضاف: "لم يكن هناك في زمن الأئمة الـ12 ما يسمى ولاية الفقيه، ولا وجود لهذه النظرية في مصادر الشيعة القديمة، لكهنا نظرية جاءت لتحل المشكلة والثغرة المنطقية والواقعية التي ظهرت بالقول "إن الإمام الثاني عشر غائب، وأنه لا يوجد إمام منذ 12 قرناً تقريباً ليبين ويفسر أحكام الدين".

وكانت السلطات المصرية، قد ضبطت أمس الخميس كتباً شيعية تسيء لأمهات المؤمنين داخل مسجد جنوبي البلاد.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة المنيا، محمود أبو حطب، أن لجنة التفتيش على المساجد تمكنت من ضبط كتب للشيعة داخل مكتبة أحد المساجد بالمنيا، مشيراً إلى أنه أثناء حملة التفتيش بمسجد عمر بن الخطاب بناحية دماريس، التابعة لمركز المنيا، تم ضبط كتب تنتمى للفكر الشيعى وتسىء إلى أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها وعدد من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

وأوضح "أبو حطب"، أنه تم التحفظ على الكتب، وإبلاغ وزارة الأوقاف، وإرسال فاكس بالواقعة والتي قررت تشكيل لجنة للاطلاع على الكتب المضبوطة، مشيراً إلى أن المديرية تشن عدة حملات تفتيشية على المساجد والخطباء بكافة مساجد محافظة المنيا التسع.

وأفاد بأن واقعة ضبط كتب تنتمى للفكر الشيعي هي "واقعة فردية"، ولا وجود للفكر الشيعي بالمحافظة, على حد قوله.

الفساد في وزارة الطيران
وبحسب صحيفة "البوابة نيوز"، اليوم الجمعة، كشفت مصادر قضائية مصرية، عن إرسال طلب استعجال إلى الأجهزة الرقابية التي تتولى إعداد تقارير حول واقعة الفساد بقطاع الخدمات الأرضي بوزارة الطيران.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا قد بدأت منذ أيام التحقيق في بلاغات مقدمة بشأن المخالفات التي تتم بقطاع الخدمات الأرضي بوزارة الطيران، تتمثل في منح رشاوى لبعض العاملين بالجهاز المركزي للمحاسبات، لعدم كشف وقائع الفساد.

وأرسلت النيابة إلى الأجهزة الرقابية، تطلب معلومات بشأن الوقائع الواردة في البلاغات، والتي جاء بها حصول بعض العاملين بالجهاز المركزي على هدايا مقابل إخفاء وقائع الفساد الخاصة بقطاع الخدمات الأرضي بالوزارة، ومن المقرر أن تستدعي النيابة بعض المسئولين لسماع أقوالهم وشهادتهم بشأن الوقائع الواردة في البلاغات.


رفع حظر الطيران الروسي
وفي سياق منفصل، أكد سفير مصر في روسيا الدكتور محمد البدري في كلمته أمام مؤتمر منتدي دوموديدفا الروسي لشركات الطيران والسياحة على أن الاتصالات جارية بين المسؤولين في مصر وروسيا لرفع الحظر الروسي على الطيران إلى مصر.

وأشار البدري إلى أن حادثة سقوط الطائرة الروسية لم تؤثر على العلاقات المصرية الروسية إلا في مجال السياحة والطيران فقط٬ وأن توقيع اتفاق إنشاء محطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وافتتاح القنصلية الروسية في الغردقة إنما يعكسان الارتباط الاستراتيجي بين الدولتين، وفقاً لصحيفة "الجمهورية" المصرية.

وأشار سفير مصر في موسكو إلى أنه يجب التعامل مع مشكلة حظر الطيران الروسي إلى مصر في نطاقها٬ مطالباً كل المشغلين السياحيين الروس بالاستعداد لمرحلة ما بعد رفع الحظر والذى نأمل أن ينتهى قريبًا من أجل تقديم الخدمة السياحية المتوقعة للسائح الروسي٬ ومشدداً على أن مصر كانت المقصد السياحي الأول للمواطن الروس.