رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم (أرشيف)
رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم (أرشيف)
الجمعة 27 نوفمبر 2015 / 18:32

رئيس مجموعة اليورو يلوح باحتمال تصغير فضاء "شنغن"

لوح رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم اليوم الجمعة باحتمال قيام "فضاء شنغن مصغر" يتمحور حول بضعة بلدان، اذا لم يتم تعزيز امن الحدود الاوروبية.

وقال في مقابلة مع صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية الالمانية "لا يمكننا الابقاء على دولة الرفاهية التي نتمتع بها لمدة طويلة، اذا استمر تدفق اللاجئين على هذا المنوال، وإذا كان الاتحاد الاوروبي لا يحمي حدوده الخارجية بشكل افضل، فان مجموعة صغيرة من الدول سوف تفعل ذلك".

وأضاف رئيس المجموعة التي تضم وزراء مالية منطقة اليورو إنه "لا يرغب حقا" في إقامة "شنغن مصغر" سيقصر حرية الحركة ضمن بضع دول بدلاً من 26 بلداً اعضاء حالياً في فضاء شنغن.

وتابع وزير مالية هولندا ديسلبلوم،  "هذا بالتأكيد ليس الحل المناسب (...) ومن شأن تطور كهذا ان يخلف عواقب سياسية واقتصادية سلبية بالنسبة لنا جميعا. وسيكون من الافضل كثيرا لو ساعدت كل الدول الاوروبية اليونان على حماية حدودها الخارجية".

وانتقد غياب التضامن بين الدول الاوروبية حول مسالة استقبال اللاجئين، مؤكداً أنه "غير متفائل كثيراً" أزاء بقاء فضاء شنغن كما هو حالياً، ومبدياً قلقه ازاء ذلك.

وكرر الموقف ذاته في حديث مع صحيفة "ليه زيكو" الفرنسية، وقال "إنه إذا لم يتم تعزيز حماية الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي على مستوى شنغن، فينبغي فعل ذلك على مستوى شنغن مصغر".

وستتولى هولندا رئاسة الاتحاد الاوروبي الدورية مطلع عام 2016.

وأكد وزير الخارجية الهولندي برت كوندرز الاربعاء لوكالة فرانس برس ان "احدى مهامنا الرئيسية هي التأكد من استمرارية عمل فضاء شنغن".

ورداً على طلب بعض الدول اعفاءها من قواعد الموازنة في منطقة اليورو بسبب نفقات غير متوقعة صرفتها لاستضافة لاجئين أو تعزيز الامن، كرر ديسلبلوم في احاديثه الصحافية ان ميثاق الاستقرار الخاص بالموازنة يلحظ بالفعل بعض المرونة في ظروف استثنائية، الامر الذي ستبحثه المفوضية الاوروبية لكل حالة بشكل منفصل.

لكنه رفض أن تكون تكاليف استضافة لاجئين أو النفقات العسكرية "مستبعدة بشكل دائم من حساب العجز".