الجمعة 27 نوفمبر 2015 / 21:46

الرئيس الألماني ينتقد نقص التعاون بين المؤسسات في معالجة أزمة اللاجئين

طالب الرئيس الألماني يوآخيم جاوك بتحسين مستوى التعاون بين الحكومة الألمانية وحكومات الولايات وإدارات المحليات لمعالجة أزمة اللاجئين.

وانتقد جاوك أمام مجلس الولايات "بوندسرات" اليوم الجمعة بصورة رئيسية المصاعب التي تواجهها هذه المؤسسات في مجال تبادل المعلومات.

وقال جاوك في أول رد فعل له على تقارير تحدثت عن هذا الشأن: "لم أستطع فهم هذا الأمر".

وأوضح جاوك أنه من أجل التغلب على أزمة اللاجئين فإن "ألمانيا تعتمد بالضرورة على تعاون جيد وذي كفاءة ويتسم بالتضامن على جميع المستويات".

وكان جاوك يتحدث كأول رئيس ألماني أمام مجلس الولايات "بوندسرات"، وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس هذه الغرفة البرلمانية لجميع ولايات ألمانيا.

ففي التاسع من نوفمبر(تشرين ثان) 1990 اجتمع مجلس الولايات لأول مرة بحضور ممثلي الولايات الألمانية الستة عشر.

ودافع الرئيس الألماني بالدرجة الأولى عن النظام الفيدرالي قائلاً: "لقد أثبتت الفيدرالية جدارتها حتى وإن كانت هناك انتقادات في بعض الأمور الفردية"، مذكراً بأنه لا الدولة النازية القومية ولا جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة عرفت الهياكل الفيدرالية.

أضاف جاوك: "لقد علم الحكام في كلا هذين النمطين الدكتاتوريين تمام العلم ما هي المعاني التي تحملها الفيدرالية: توزيع السلطات، والرقابة المتبادلة، والتوازن والمنافسة السلمية حول الفكرة الصائبة".

وأكد جاوك على أن الفيدرالية في ألمانيا تمثل قصة نجاح لأنها في وضع يمكن من تعلمها ومن إصلاحها.

ورأى جاوك أن هناك حاجة للتدخل خاصة في المجال المدرسي والتعليمي والبحث العلمي، مبيناً أن كثيراً من الأسر تشكو من الصعوبات التي تعترضهم خلال الانتقال من مكان إلى آخر بسبب النظم المدرسية المختلفة من ولاية إلى أخرى.

وقال جاوك: "إن هذا الاستياء لا يمكن أن نواجهه باللامبالاة".