السبت 28 نوفمبر 2015 / 20:10

مقتل ثلاثة بهجوم على قاعدة للأمم المتحدة في مالي

قال نائب رئيس الاتصالات ببعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، أوليفييه سالغادو، إن "اثنين من قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية ومدنياً قتلوا، بعد أن أطلق مسلحون مجهولون صواريخ على قاعدة للقوات في كيدال بشمال مالي، في وقت مبكر من صباح اليوم السبت".

وأضاف أن "المسلحين أطلقوا صواريخ حوالي الساعة الرابعة صباحاً داخل معسكر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (مينسوما)"، موضحاً أن "ثلاثة أشخاص قتلوا وأربعة أصيبوا بإصابات بالغة".

وتحارب قوات فرنسية وقوة الأمم المتحدة لإرساء الاستقرار في مالي المستعمرة الفرنسية السابقة التي هاجم إسلاميون متطرفون فندقاً في عاصمتها يوم 20 نوفمبر (تشرين الثاني) فقتلوا 20 شخصاً.

وأعلنت ثلاث جماعات للإسلاميين المتطرفين، وهي تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وجماعة المرابطون المنشقة عنه وجبهة تحرير ماسينا مسؤوليتها عن الهجوم على فندق راديسون بلو هذا الشهر. ويقول محللون أمنيون إن "الجماعات الثلاث ربما تتعاون فيما بينها".

وفرض مقاتلون متطرفون تربط صلات بعضهم بتنظيم القاعدة سيطرتهم على شمال مالي، خلال2012 كله تقريباً. وطردت عملية عسكرية بقيادة فرنسا المقاتلين من المنطقة، لكن أعمال العنف استمرت.