مدرج مطار رواسي شارل ديغول في باريس (أرشيف)
مدرج مطار رواسي شارل ديغول في باريس (أرشيف)
السبت 28 نوفمبر 2015 / 20:42

أوروبا: فصل موظفين وإلغاء تصاريح عمال بعد "ظهور علامات التشدد عليهم"

أعلنت شركة النقل في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم السبت، إنها قررت "الانفصال" عن 5 من موظفيها، بعد ورود تقارير من قسمها الأمني تشير إلى ظهور علامات التشدد الديني والتطرف عليهم في الفترة الأخيرة، وفق ما نقلت صحيفة درنيارأور البلجيكية.

واعتبرت الشركة وفق الصحيفة، أن الأحداث الأخيرة في التي شهدتها باريس وبروكسل فرضت مراجعة شاملة لملفات العاملين لديها، ليتبين أن بعضهم أصبح "يمثل خطراً بسبب نشاطهم المتزايد في خدمة الإسلام المتطرف".

إجازات مرضية
وأضافت الصحيفة أن "بعض المعنيين بهذا القرار، سافروا حسب بعض المعطيات الأمنية إلى تركيا وربما إلى سوريا أيضاً في الفترة الماضية، وذلك في الوقت الذي حصلوا فيه على إجازات مرضية".

وفي فرنسا قالت مجلة الاكسبريس من جهتها، إن السلطات الأمنية ألغت تصاريح حوالي 60 شخصاً من العاملين في مطار رواسي شارل ديغول المطار الأكبر في باريس، وذلك منذ الهجمات الأولى في يناير(كانون الثاني) الماضي على صحيفة شارلي هبدو، وأن العدد مرشح للارتفاع بسرعة بعد هجمات باريس الأخيرة.

4 آلاف شخص
وأوضحت المجلة أن الإلغاء يتعلق بـ60 موظفاً وعاملاً في المطار داخل المناطق الأمنية، من الذين ظهرت عليهم علامات التطرف في الفترة الماضية.

وأضافت المجلة أن 5 من المعنيين على الأقل، ألغيت تصاريحهم بعد هجمات 13 نوفمبر(تشرين الثاني)، من أصل 57.

ونقلت المجلة عن مصادر أمنية إن الجهات المعنية بادرت منذ إقرار حالة الطوارئ في البلاد، إلى التثبت ومراقبة أكثر من 4 آلاف شخص من حملة التصاريح، وفتح خزائنهم الشخصية في أماكن عملهم، للتثبت من محتوياتها.