الملك عبدالله الثاني يلتقي وفداً وزارياً كندياً في الديوان الملكي الأردني (المصدر)
الملك عبدالله الثاني يلتقي وفداً وزارياً كندياً في الديوان الملكي الأردني (المصدر)
الأحد 29 نوفمبر 2015 / 20:06

ملك الأردن يبحث مع وفد وزاري كندي استضافة اللاجئين السوريين ديسمبر المقبل

بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأحد في عمان مع ثلاثة وزراء كنديين أزمة اللاجئين السوريين وجهود بلاده في تحمل أعباء استضافة 1.4 مليون سوري يقيمون فوق أراضي المملكة، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وقال البيان "إن الملك بحث مع الوفد الذي ضم وزير الدفاع هارجيت ساجان، ووزير الهجرة واللاجئين والجنسية جون ماكلوم، ووزيرة الصحة جين فيلبوت، "سبل دعم المجتمع الدولي لجهود الأردن في تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين"، مشيراً إلى أن بلاده تستضيف "1.4 مليون سوري وتقدم الخدمات الأساسية والإغاثية لهم".

وأعرب الملك عن "تقدير الأردن للدعم الذي تقدمه الحكومة الكندية للمملكة، خصوصاً في مجال استضافة اللاجئين السوريين، وبما يمكنها من الاستمرار في القيام بدورها الإنساني تجاههم".

ومن جهته، أكد الوزراء الكنديون "استمرار كندا في دعم الأردن لمساعدته في تحمل هذه الأعباء".

ومن جانب آخر، قال رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور خلال استقباله الوفد الكندي إن "أزمة اللجوء السوري شكلت ضغطاً على الخدمات وموارد الأردن المحدودة في ظل شح المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي للأردن"، بحسب ما افادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وقالت الوكالة "إن الوزراء أشاروا خلال اللقاء إلى أن "كندا ستعمل على استقبال نحو 10 الاف لاجئ سوري حتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الاول) المقبل و 15 ألفاً حتى نهاية فبراير (شباط) المقبل".

وكان السفير الكندي في عمان برونو ساكونامي أكد الاثنين الماضي أن 25 الف لاجىء سوري يقيمون حالياً في الأردن ولبنان وتركيا سيتم نقلهم إلى كندا جواً قبل نهاية العام الحالي انطلاقاً من المملكة الهاشمية.

وأضاف أن "اختيار الأردن ليكون نقطة انطلاق اللاجئين في رحلتهم إلى كندا، يأتي نتيجة الأمن والاستقرار التي يتمتع بها" وإداراته "الجيدة لملف وشؤون اللاجئين السوريين".

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في السادس من الشهر الحالي، أن بلاده ستستقبل 25 الف لاجئ سوري قبل مطلع العام المقبل إيفاء بوعوده الانتخابية.

وكانت وسائل الاعلام الكندية نقلت السبت عن وثيقة تم تسريبها ان الحكومة تعتزم احضار 900 لاجئ سوري جوا بشكل يومي من الأردن إلى مونتريال وتورنتو اعتباراً من الاول من ديسمبر (كانون الاول).

وفي كندا، تم تشكيل لجنة وزارية من 9 وزراء تضم وزراء الخارجية والدفاع والأمن العام والصحة والهجرة لتسريع وصول هؤلاء اللاجئين إلى كندا.