الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يلتقي الرئيس العراقي فؤاد معصوم في باريس على هامش فعاليات مؤتمر قمة المناخ (أرشيف)
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يلتقي الرئيس العراقي فؤاد معصوم في باريس على هامش فعاليات مؤتمر قمة المناخ (أرشيف)
الأحد 29 نوفمبر 2015 / 22:27

السيسي يبحث مع الرئيس العراقي في باريس تعزيز العلاقات بين البلدين

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد بمقر إقامته في باريس بالرئيس العراقي فؤاد معصوم، على هامش فعاليات مؤتمر قمة المناخ.

وصرح السفير المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية في مصر علاء يوسف بأن الرئيس أكد أهمية العمل على دفع وتطوير العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين والارتقاء بها في مختلف مجالات التعاون خلال الفترة المقبلة.

وأكد الرئيس العراقي "اعتزازه وتقديره بدور مصر المحوري كركيزة للأمن والاستقرار في المنطقة، وما تبذله من جهود مُقدرة من أجل تعزيز العمل العربي المشترك".

وأشار السيسي إلى اهتمامه "بمتابعة الخطوات الإصلاحية التي تقوم بها الحكومة العراقية"، معرباً عن أمله في "المضي قدماً على صعيد المصالحة الوطنية واستعادة اللُحمة بين أبناء الشعب العراقي، بما يحافظ على وحدة الدولة العراقية ويصون مؤسساتها الشرعية في مواجهة من يريد العبث بمقدراتها وأمنها واستقرارها".

وشهد اللقاء استعراضاً لآخر التطورات الميدانية في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، خاصة بعد النجاح في تحرير مدينة سنجار ذات الأهمية الاستراتيجية من أيادي التنظيم، حيث شدد السيسي على "التزام مصر بتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للحكومة العراقية في جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب واستعادة سيادتها على كافة أراضيها والتغلب على مختلف التهديدات والتحديات الداخلية والإقليمية الراهنة".

كما تناول اللقاء آخر المستجدات في المنطقة، حيث اتفق الجانبان على أن الواقع الإقليمي المضطرب يتطلب تضافر كافة الجهود والتحرك العاجل والفعال من أجل نزع فتيل الأزمات التي يشهدها عدد من دول المنطقة، بما يحافظ على وحدة وسلامة الدول ، ويساعدها على التغلب على تحدى الإرهاب المتصاعد الذي يتسع نطاقه ويمتد على الساحة الإقليمية والدولية دون تفرقة بين دول وجنسيات وأديان.