مظاهرات الدار البيضاء صباح الأحد (موقع هيسبريس)
مظاهرات الدار البيضاء صباح الأحد (موقع هيسبريس)
الأحد 29 نوفمبر 2015 / 23:12

المغرب: مظاهرات نقابية ومُطالبات برحيل حكومة بنكيران

شهدت مدينة الدار البيضاء العاصمة الثانية للمغرب صباح الأحد، خروج مظاهرات كبيرة دعت لها أربع نقابات هامة، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، التي دعت إلى مسيرات احتجاجاً على سياسة الحكومة المغربية، والمطالبة برحيل حكومة عبدالإله بنكيران، وفق ما أورد موقع هيسبريس المغربي.

وطالب المشاركون في المسيرة، بالزيادة العامة في الأجور، ومعاشات التقاعد، وتخفيض الضغط الضريبي على الأجور، وتحسين الدخل، ورفع سقف الأجور المعفاة من الضريبة إلى 6000 درهم شهرياً(597 دولار)، واحترام الحريات النقابية، وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي.

ورفع المشاركون في المظاهرات، شعارات ضد رئيس الحكومة، وصلت حد المطالبة برحيله، وندّدوا بالسياسة التي ينتهجها التحالف الحكومي الذي تتهمه المركزيات النقابية الأربع بالعمل على النيل من الحقوق الأساسية الاجتماعية، والاقتصادية للمواطنين، وضرب القدرة الشرائية للأسر المغربية، والمساس بحقوق شريحة من المواطنين في مجال التوظيف.

حشود
وفي الوقت الذي تفادى فيه معظم الزعماء النقابيين التعليق عن حجم المشاركة في المسيرة، لم يخف المنظمون تذمرهم من ضعف مستوى التنسيق بين المكونات التي أشرفت على تنظيم المسيرة، إلا أنهم عبروا عن ارتياحهم لما وصفوه بـ"الحشود البشرية التي توافدت للتعبير عن عدم رضاها عن سياسة حكومة بنكيران"، وفق الموقع المغربي.

40 ألف مشارك
وأوضح الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، أن المسيرة "تعبير للطبقات الشعبية عن رفضها لسياسة حكومة بنكيران"، مضيفا قبل انطلاق المسيرة أن "ميدان الاحتجاج هو الفيصل بين النقابات التي تدافع عن الطبقات المقهورة والحكومة".

وقدرت السلطات الأمنية للدار البيضاء عدد المشاركين بين 9 أو 10 آلاف، في حين قالت النقابات إن عدد المشاركين تجاوز 40 ألف مُشارك.