المجتمعون في القمة التركية ألاوربية (المصدر)
المجتمعون في القمة التركية ألاوربية (المصدر)
الإثنين 30 نوفمبر 2015 / 00:29

أوروبا وتركيا تتوصلان لاتفاق بشأن وقف تدفق المهاجرين

اتفق الاتحاد الأوروبي وتركيا اليوم الأحد على خطة بقيمة ثلاثة مليارات يورو (3.2 مليار دولار) لمواجهة تدفق المهاجرين إلى أوروبا في اطار اتفاق أوسع لتسريع جهود أنقرة للانضمام إلى الكتلة التي تضم 28 دولة.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي ترأس القمة "توصلنا مع تركيا لاتفاق بشأن اللاجئين وتسريع انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي"، وجاء ذلك في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر في أعقاب قمة مع زعماء دول ورؤساء حكومات الاتحاد الاوروبي.

وأضاف توسك "دعوت لهذه القمة لنقرر في المقام الأول ما الذي ينبغي على الاتحاد الأوروبي وتركيا عمله معاً لاستيعاب أزمة المهاجرين، هدفنا الأساسي هو الحد من تدفق المهاجرين لأوروبا".

وقال داود أوغلو "إنهم اتفقوا على عقد قمتين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا كل عام".

وذكرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل: "اتفقنا على تقديم 3 مليارات يورو (3.2 مليار دولار) لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا" الفارين من العنف الدائر في بلادهم، والذين يحاولون الوصول إلى أوروبا في أضخم موجة هجرة تهدد وحدة الكتلة الأوروبية.

واجتمع القادة الأوروبيون مع رئيس الوزراء التركي لثلاث ساعات، سعياً للحصول على تعهد من تركيا بوقف تدفق اللاجئين مقابل الحصول على حوافز مالية وسياسية.

تفاصيل الاتفاق التركي الأوروبي
ويحدد الاتفاق طبيعة التبادل الذي يتضمن مساعدة تركيا في إدارة تدفق اللاجئين على الاتحاد الأوروبي المتوقع أن يبلغ عددهم 1.5 مليون هذا العام فقط، مقابل أن يقدم الاتحاد الدعم المالي ويعيد إحياء محادثات انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبي.

وبموجب الاتفاق يعرض الاتحاد الأوروبي نحو ثلاثة مليارات يورو(3.2 مليار دولار) لتحسين حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون الآن في تركيا ويبلغ عددهم 2.2 مليون نسمة حتى يقل احتمال أن يركبوا سفناً للجزر اليونانية القريبة.

وجاء في الاتفاق "سيكثف الجانبان على الفور تعاونهما بشأن المهاجرين (...) بمنع السفر إلى تركيا والاتحاد الأوروبي(...) وضمان أحكام إعادة القبول وإعادة المهاجرين الذين ليسوا بحاجة للحماية الدولية لمواطنهم على وجه السرعة".

وبحسب الاتفاق، فإن "إعادة الإدخال بين الاتحاد الأوروبي وتركيا ستصبح سارية بالكامل بدءً من يونيو( حزيران) 2016، كما حصل الأتراك على وعد بدخول أوروبا دون الحاجة لتأشيرات دخول إذا أوفوا بالتزاماتهم بشأن تدفق المهاجرين خلال العام المقبل.

أوغلو: اليوم "بداية جديدة"
وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن القمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي "بداية جديدة" لعملية انضمام تركيا للتكتل المؤلف من 28 دولة، في مساعي تركيا التي تجمدت عشر سنوات لتصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف داود أوغلو: "مع قادة الاتحاد الأوروبي اليوم سنقتسم مصير قارتنا والتحديات الدولية للأزمة الاقتصادية إلى جانب التحديات الجغرافية السياسية التي تواجهنا بما في ذلك قضايا الهجرة".