الباحثة المغربية فاطمة المرنيسي (أرشيف)
الباحثة المغربية فاطمة المرنيسي (أرشيف)
الإثنين 30 نوفمبر 2015 / 17:19

وفاة الباحثة المغربية فاطمة المرنيسي

توفيت الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي، اليوم الإثنين، في ألمانيا عن عمر يناهز 75 عاماً.

ولدت فاطمة المرنيسي التي عُرفت بأبحاثها الفكرية والاجتماعية لخدمة قضايا تحرير المرأة، عام 1940 في فاس، وترعرعت في أوساط عائلية واجتماعية بورجوازية محافظة، حيث كانت عائلتها مقربة من الحركة الوطنية المناوئة للاستعمار الفرنسي، وعاصرت في طفولتها ظاهرة "الحريم" في بيوت الطبقة الغنية.

وكانت المرنيسي من القليلات اللاتي حظين بحق التعليم في عهد الاحتلال الفرنسي، وذلك بفضل المدارس الحرة -الخارجة على نمط التعليم الفرنسي- التابعة للحركة الوطنية.

وفي مرحلة لاحقة واصلت مسارها التعليمي في الرباط، قبل أن تنتقل إلى فرنسا ثم إلى أمريكا لاستكمال تكوينها العلمي. وعملت باحثة بالمعهد القومي للبحث العلمي بالرباط، وبكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، وعضواً في مجلس جامعة الأمم المتحدة.

وأسست المرنيسي مبادرة من أجل حقوق المرأة تحت اسم "قوافل مدنية"، كما ساهمت في إطلاق تجمع "نساء، أسر، أطفال". وأثارت أفكارها جدلاً واسعاً لتعرضها للمحظورات الاجتماعية والدينية التي اعتبرتها عائقاً أمام إثبات المرأة لذاتها وتحررها من هيمنة المجتمع.

كتب وجوائز
تركت الكاتبة المغربية عدداً من الكتب باللغة الفرنسية -ترجمت إلى لغات عديدة من بينها العربية والإنجليزية- من أهمها "الحريم السياسي"، و"الجنس كهندسة اجتماعية"، و"هل أنتم محصنون ضد الحريم؟"، و"الجنس والأيديولوجيا والإسلام"، إضافة إلى "ما وراء الحجاب"، و"الإسلام والديمقراطية"، و"شهرزاد ترحل إلى الغرب"، و"أحلام الحريم". كما كتبت شبه سيرة ذاتية تحت عنوان "نساء على أجنحة الحلم".

يشار إلى أن المرنيسي حصلت عام 2003 على جائزة أستورياس للأدب (أرفع الجوائز الأدبية بإسبانيا) مناصفة مع سوزان سونتاغ.

وحازت عام 2004 على جائزة "إراسموس" الهولندية إلى جانب المفكر السوري صادق جلال العظم، والإيراني عبد الكريم سوروش، وكان محور الجائزة "الدين والحداثة".