الشرطة التونسية تسلم داعشيين لسلطات الفرنسية (أرشيف)
الشرطة التونسية تسلم داعشيين لسلطات الفرنسية (أرشيف)
الإثنين 30 نوفمبر 2015 / 21:53

تونس: اعتقال فرنسيين خططا للانضمام لداعش في ليبيا

أفاد مسؤول بمكتب مدعي باريس باعتقال مواطنين فرنسيين في تونس منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري بعد الاشتباه في أنهما أرادا الانضمام لمعسكر تدريب يتبع تنظيم داعش في ليبيا قبل التوجه لسوريا.

وهذه هي أول قضية يعلن عنها بخصوص سفر من يشتبه أنهم مجندون لصالح داعش  في ليبيا بدلاً من سوريا التي انضم فيها بالفعل مئات الفرنسيين لصفوف هذا التنظيم المتشدد.

ووفقاً للمسؤول فإن الرجلين وعمرهما 19 و20 عاماً اعتقلا قرب حدود تونس الجنوبية مع ليبيا، وسلم الرجلان للسلطات الفرنسية في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) وهو نفس اليوم الذي شهد مقتل 130 شخصاً في هجمات بباريس أعلنت داعش المسؤولية عنها.

وانزلقت ليبيا في فوضى بوجود حكومتين تتنازعان السلطة ومن وراء كل منهما فصائل مسلحة وأجلت كل منهما التوقيع على اتفاق تفاوضتا عليه تشكيل حكومة وحدة.

وقالت الأمم المتحدة هذا الشهر إن ذلك الوضع سمح لمقاتلي داعش بالسيطرة على مدينة سرت وتعزيز وضعهم في وسط ليبيا وتنفيذ عمليات إعدام وذبح وبتر أعضاء.

وقال المسؤول "إن الرجلين قالا إنهم رغبا في التدريب بليبيا بهدف القتال مع داعش في سوريا".

وأكد مسؤولون فرنسيون لأكثر من عام قلقهم من الأحداث في ليبيا وحذروا من أن الفراغ السياسي في الشمال خلق ظروفاً ملائمة للجماعات المتطرفة لإعادة تجميع صفوفها في جنوب البلاد.