الإثنين 30 نوفمبر 2015 / 21:24

حزب تركي معارض: رصاصة أطلقتها الشرطة ربما قتلت المحامي الكردي

قالت مسؤولة بحزب تركي معارض مؤيد للأكراد اليوم الاثنين إن المحامي الكردي البارز الذي سقط قتيلاً في جنوب شرق البلاد تعرض على الأرجح لرصاصة أطلقها شرطي كان يوجه سلاحه باتجاه مشتبه بهما فرا من موقع هجوم استهدف زملاءه الضباط.

وقال رمضان سولماز كبير المدعين في دياربكر إن ممثلي الادعاء وفرق الطب الشرعي التي كانت تعمل في المكان الذي قتل فيه المحامي طاهر إيلجي أُجبرت على مغادرته اليوم الاثنين حين فتح مسلحون النار وألقوا بمتفجرات على سيارة شرطة مدرعة.

ويسلط مقتل إيلجي -الذي كان محامياً وناشطاً في مجال حقوق الإنسان يوم السبت الماضي وما جرى اليوم- الضوء على تزايد حدة التوتر في المنطقة التي يهيمن على سكانها الأكراد منذ انهيار وقف إطلاق نار مع حزب العمال الكردستاني المحظور في يوليو(تموز) الماضي.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن إيلجي ربما وقع في مرمى تبادل إطلاق النار بين الشرطة والمسلحين.

وبعثت نائب رئيس حزب الشعوب الديمقراطي ميرال دانيش بيسطاش برسالة عبر البريد الإلكتروني لوزير الداخلية بعد مشاهدة فيديو للحادث الذي وقع في شارع ضيق أثناء تبادل إطلاق نار بين الشرطة والمسلحين.

وفي الفيديو شوهد رجال شرطة بملابس مدنية يقفون بالقرب من إيلجي يطلقون النار من مسدسات على مسلحين يفران من مكان الهجوم في ديار بكر كبرى مدن الجنوب الشرقي التركي.