قوات الحرس الجمهوري التابعة للمخلوع صالح (أرشيف)
قوات الحرس الجمهوري التابعة للمخلوع صالح (أرشيف)
الإثنين 30 نوفمبر 2015 / 22:29

انشقاقات في صفوف قوات المخلوع صالح وقيادات كبيرة تصل الأردن

24 - عمان - صدام الملكاوي

قال يمنيون في العاصمة الأردنية عمان "إن شخصيات عسكرية بارزة، في صفوف قوات الحرس الجمهوري التي تتبع المخلوع صالح، وصلت إلى عمان، وأعلنت انشقاقها عن الأخير".

وفي حديث مع 24، قالت المصادر "إن قيادات عسكرية أعلنت انشقاقها عن الانقلابين، ورفضها مشاركة المخلوع والحوثي في تدمير اليمن"، مبينة أن المنشقين يجرون اتصالات لمحاولة إقناع العديد من القيادات العسكرية للانشقاق عن الانقلاب لإضعافه وارضاخه أمام المقاومة والتحالف العربي.

وأوضحت أن أسباب الانشقاق عديدة، منها الخسائر التي يتكبدها الانقلابيون، بشكل متكرر أمام التحالف العربي والمقاومة، والأزمة المالية التي يمر بها الحوثي وصالح وعدم قدرتهم على صرف المستحقات الشهرية للمقاتلين بشكل كامل، من جهة، ومعاملة مقاتلي الميليشيات الحوثية بشكل أفضل من قيادات صالح.

وتوقعت المصادر هروب العديد من قيادات صالح من اليمن باتجاه الأردن ودول أخرى خلال الفترة القادمة.

ويأوي الأردنين العديد من الشخصيات السياسية اليمنية، التي كانت تحسب على المخلوع سابقا، وأعلنت انشقاقها عنه بعد الإنقلاب على الشرعية.

واجتمعت قيادات سياسية يمنية من مختلف التيارات في الأردن الشهر الماضي برعاية من منظمة المانية ومكتب المبعوث الأممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ، وشدد الاجتماع على وقف إطلاق النار وحل جميع القضايا وفي مقدمتها القضية الجنوبية.

وطالب المشاركون في الاجتماع إنهاء للحرب والتعجيل بمعالجة الأوضاع الإنسانية في إطار قرار مجلس الأمن رقم 2216، كما دعو المجتمع الدولي ودول مجلس التعاون الخليجي للمساهمة في إعادة اعمار اليمن.