الملياردير اليهودي جورج سوروس(أرشيف)
الملياردير اليهودي جورج سوروس(أرشيف)
الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 / 08:42

روسيا تحظر مؤسسة تابعة لسوروس باعتبارها "تهديداً" لأمن الدولة

حظرت روسيا مؤسسة خيرية مؤيدة للديمقراطية أسسها جورج سوروس المحسن الملياردير قائلة، إن المؤسسة تشكل تهديداً لكل من أمن الدولة والدستور الروسي.

وقال مكتب المدعي العام الروسي في بيان صدر أمس الإثنين، إن فرعين من شبكة سوروس الخيرية، مؤسسة المجتمع المفتوح ومؤسسة المجتمع المفتوح للمساعدات المؤسسية، ستوضعان على "قائمة المنع" للمنظمات غير الحكومية الدولية التي تعتبر أنشطتها "غير مرغوبة" من قبل الدولة الروسية.

وقال البيان: "وجد أن نشاط مؤسسة المجتمع المفتوح ومؤسسة المجتمع المفتوح للمساعدات المؤسسية يشكل تهديداً لأسس النظام الدستوري لروسيا الاتحادية وأمن الدولة".

ولم يقدم البيان تفاصيل لكن سوروس المولود في المجر حث الغرب في وقت سابق هذا العام على زيادة المساعدات لأوكرانيا ووضع خطوات نحو حزمة تمويل قدرها 50 مليار دولار، وقال إنه "ينبغي النظر إلى أوكرانيا باعتبارها متراساً ضد روسيا التي تزداد عدوانا".

وقالت مؤسسة المجتمع المفتوح إنها "مستاءة" من القرار الروسي.

وقالت في بيان: "خلافاً لمزاعم المدعي العام الروسي ساعدت مؤسستا المجتمع المفتوح على مدى يزيد عن 25 عاماً في تعزيز سيادة القانون في روسيا وحماية حقوق الجميع".

وأضافت: "في الماضي جهودنا كانت موضع ترحيب من قبل المسؤولين والمواطنين الروس ونأسف للتغييرات التي دفعت الحكومة إلى رفض دعمنا للمجتمع المدني الروسي وتجاهل تطلعات الشعب الروسي".

بينما قال سوروس في بيان منفصل: "واثقون من أن هذه الخطوة انحراف مؤقت لا يمكن قمع تطلعات الشعب الروسي لمستقبل أفضل وستنتصر في النهاية".