الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 / 09:26

عرض أولى مسرحيات آرثر ميلر في لندن

تعرض في لندن أولى الأعمال المسرحية للكاتب الأمريكي ارثر ميلر لأول مرة بعد 79 عاماً على تأليفها، وذلك بعدما عثر على مخطوطتها الأصلية في جامعة ميشيغن الأمريكية.

كان الكاتب المسرحي المولود في العام 1915 والمتوفي عام 2005، ألّف هذه القطعة المسرحية في 6 أيام وسماها "نو فيلن"، وذلك في العام 1936 عندما كان الكاتب طالباً، أملاً في الفوز بجائزة قدرها 250 دولاراً تمنحها جامعة ميشيغن تساعده على تسديد نفقات الدراسة.

وقد فاز ميلر فعلا بالجائزة، لكن المسرحية لم تنفذ وظلت طي النسيان إلى أن أثارت اهتمام المخرج شون تورنر الذي قرأ عنها في السيرة الذاتية لميلر.

وقال تورنر لوكالة فرانس برس: "صممت على العثور على النص الأصلي"، وبعد عام ونصف العام من البحث وقعت الجامعة على النص وزودت المخرج بنسخة منه.

وفي الذكرى المئوية لولادة الكاتب الحائز جائزة بوليتزر، ستنفذ المسرحية لاول مرة وتعرض بين الثامن من ديسمبر (كانون الأول) والتاسع من يناير (كانون الثاني) في مسرح "اولد ريد لايين ثياتر" في لندن.

وتروي المسرحية قصة طالب أمريكي ماركسي تتنازعه رغبة في المشاركة في إضراب عمالي، وضرورة إتمام عمله مع ذويه. وكان ميلر مدافعاً عن الحريات ومناصراً لجعل المسرح متاحاً للجميع، وداعياً لنبذ كل أشكال القمع الاقتصادي والسياسي والأخلافي. 

وكان يصف هذه المسرحية بأنها "الأكثر التصاقاً بحياته". وهو وقع ضحية اضطهاد الشيوعيين في الخمسينيات وتزوج من مارلين مونرو بين العامين 1956 و1960.