رصاصة إسطوانية نحاسية بوسط متعرج ورأسية دائرية تمزق الأحشاء والأوردة والشرايين(معا)
رصاصة إسطوانية نحاسية بوسط متعرج ورأسية دائرية تمزق الأحشاء والأوردة والشرايين(معا)
الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 / 12:58

الاحتلال الإسرائيلي يُدخل أسلحة جديدة لقمع الفلسطينيين

رصد الطب الشرعي الفلسطيني من خلال عمليات التشريح لجثامين الشهداء في الفترة الأخيرة، وجود نوعٍ جديدٍ من الرصاص بجسد بعض الشهداء، لم يسبق أن شاهدوه.

وبحسب الطب الشرعي وخبراء الأسلحة لدى السلطة الفلسطينية، فإن النوع الجديد هو "رصاصة اسطوانية نحاسية بوسط متعرج ورأسية دائرية، جديدة وغير معروفة الهوية، تمزق الأحشاء والأوردة والشرايين".



ونشرت وكالة "مـعـا" الفلسطينية، تقريرين طبيين لنتائج تشريح جثماني شهيدين وجد بجثمانهما هذا النوع الجديد من الرصاص، وهما خالد محمد جوابرة من الخليل، وإبراهيم عبد الحليم داوود من رام الله، ما دفع إلى تحويلها للمعمل الجنائي، للتحقيق بماهية هذا الرصاص وهل هي محرمة دولياً أم لا.

الأطباء متفاجئون
من جهته قال مدير الطب الشرعي في فلسطين، صابر العالول، إنه سلم النيابة الفلسطينية رصاصتين استخرجهما من جثماني الشهيدين جوابرة وداوود أثناء عملية التشريح، موضحاً: "طوال فترة عملي وتشريحي للعديد من جثامين الشهداء لم أشاهد بحياتي مثل هذه النوعية من الرصاص، والتي تتسبب بأضرار جسيمة لأعضاء الجسم، بأضعاف ما تسببه رصاصة الـ "M16"، ما يستدعي التحقيق إذا ما بدأ الاحتلال باستخدام أسلحة جديدة ضد الفلسطينيين".



الخطوات القانونية المقبلة تستند على النتائج
وقال وزير العدل الفلسطيني سليم السقا، إن الجهات المختصة ستجري تحقيقاتها حول ماهية هذا النوع من الرصاص والسلاح الذي أطلقت منه، و"إلى حين ظهور النتائج سيكون لنا خطوات قانونية لاحقة بحق الاحتلال".

وتابع: "ننتظر أن نحصل على إجابة من المعمل الجنائي حول هل هذه الرصاصة من النوع المحرم دولياً أم من نوع الرصاص العادي؟ وعليه نقرر إلى أين سنتوجه دولياً".