ريالات قطرية (أرشيفية)
ريالات قطرية (أرشيفية)
الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 / 15:42

قطر: قرض بـ5.5 مليار دولار لمواجهة عجز الميزانية المنتظر

قالت مصادر مطلعة الثلاثاء إن الحكومة القطرية دعت بنوكاً للمشاركة في قرض بقيمة 5.5 مليار دولار، لتكون آخر حكومة خليجية، تسعى إلى الاقتراض مع تعرضها لضغوط مالية بسبب تدني أسعار النفط.

ويقل القرض البالغ أجله خمس سنوات، عما كشفه مصرفيون قبل شهر، حيث قالوا إن الحكومة تسعى لاقتراض ما يصل إلى عشرة مليارات دولار.

ولم ترد وزارة المالية القطرية على طلب للتعقيب على الخبر.

اقتراض داخلي
وتُعتبر قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المُسال في العالم، وإحدى أكثر الدول الخليجية ثراءً، ولكنها تتوقع عجزاً في ميزانيتها في 2016، بعد هبوط أسعار الغاز.

ويُعد القرض مهماً بالنسبة لأسواق المال القطرية، إذ أنه سيقلص حجم الاقتراض المحلي للحكومة ولو مؤقتاً، ويُخفّف الضغوط الصعودية على أسعار الفائدة في سوق المال المحلية.

وانخفض الريال القطري انخفاضاً حاداً في السوق الآجلة الأسبوع الماضي، مع قلق المتعاملين من مواجهة الدوحة صعوبةً في الاتفاق مع البنوك، على شروط هذا القرض.

وقالت المصادر إن قطر تستهدف إتمام صفقة القرض في الأسبوع الثالث من ديسمبر (كانون الأول).

سعر فائدة
وقال أحد المصادر إن سعر الفائدة على القرض سيزيد بما بين 85 و95 نقطة أساس عن سعر الفائدة السائد في التعاملات بين البنوك في لندن، ليبور.

وقال مصدران طلبا عدم الكشف عن اسمهما، إن بنوك طوكيو ميتسوبيشي يو.إف.جي وميزوهو، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وباركليز وبنك قطر الوطني، ودويتشه بنك، سترتب القرض.