رئيس شعبة الاستخبارات في الضباط الأحرار في الجيش السوري الحر العميد حسام العواك (أرشيف)
رئيس شعبة الاستخبارات في الضباط الأحرار في الجيش السوري الحر العميد حسام العواك (أرشيف)
الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 / 16:28

قيادي في الجيش الحر: عقود نفطية بين تركيا وداعش بوساطة إخوانية

نقلت الوكالة الروسية سبوتنيك الثلاثاء، عن العميد حسام العواك، رئيس جهاز استخبارات يتبع ما يُعرف بـ"الجيش السوري الحر" امتلاك جهازه صوراً لعقود وقعتها تركيا لشراء النفط من داعش.

وقال العواك، حسب الوكالة، إنه ومع اندلاع الأزمة في سوريا في 2011 "دعمت تركيا المتشددين الإسلاميين والإرهابيين في سوريا، بكل أنواع الدعم ضد الجماعات المعتدلة".

عقود سيارات ومصفحات
وبسؤاله عن حقيقة تركيا بشراء النفط من تنظيم داعش قال العواك: "نملك صور عقود موقعة من الجانب التركي لشراء النفط من داعش، ونملك صوراً لدخول سيارات تويوتا، تحمل لافتةً مكتوب عليها "الغانم" إلى جانب صور أخرى لسيارات مُصفحة يتنقل فيها قادة التنظيم المتشدد".

وقال العواك: "لاحظنا أن دعم الفصائل الإسلامية المتطرفة من تركيا سبق ظهور داعش، وكان يمر عن طريق جبل قرصاية، بالقرب من بوابة السلام على الحدود التركية السورية".

دور الإخوان
وتابع أن "المخابرات التركية استغلت عبور هذه الصفقات التي كانت تتم مع الفصائل المتطرفة بشكل آخر، وحصلت بموجبها على تسهيلات من جانب الفصائل المتشددة، لسرقة المصانع والمعامل في مدينة حلب لصالح شركات تركية".

واتهم العواك "جماعة الإخوان المسلمين في سوريا بالإشراف على هذه التنظيمات والتنسيق معها، لإنهاء الجيش السوري الحر والجماعات المعتدلة".

مخابرات تركية
وأكد "هذه وقائع، وحمّلنا رئيس الاستخبارات التركية آنذاك هاكان بيدان المسؤولية عنها، وقدمنا الأدلة لأصدقائنا في المنطقة ودول العالم، لكن الرئيس التركي أردوغان، مُصرّ على دعم التطرف والفصائل المتأسلمة والإرهابية".

يُذكر أن العواك نائب رئيس تجمع الضباط الأحرار أحد مكونات الجيش الحر، ويشغل منصب رئيس شعبة الاستخبارات في هذ التجمع.