لأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ  (أرشيف)
لأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (أرشيف)
الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 / 17:11

الناتو: سندرب عسكريين من العراق والأردن وتونس لمحاربة داعش

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن الحلف سيقوم بتدريب عسكريين من العراق والأردن وتونس من أجل مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، وفقاً لما أوردته "روسيا اليوم".

وقال ستولتنبرغ بعد وصوله إلى اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو في بروكسل اليوم الثلاثاء "الناتو ينوي تقديم المساعدة في مكافحة داعش من خلال مساعدة الدول الشريكة للحلف على تطوير قدراتها الدفاعية الذاتية، وسنقوم بتدريب ضباط من جيوش العراق والأردن وتونس".

وأكد أن الحلف لا يخطط لإجراء عملية جديدة في ليبيا لمكافحة داعش الذي سيطر على جزء من أراضي البلاد، بما في ذلك مدينة سرت.

وأشار الأمين العام للناتو إلى أن وزراء خارجية دول الحلف سيبحثون في اجتماعهم سبل تخفيف خطر تصعيد التوتر مع روسيا ورفع الشفافية في المجال العسكري في أوروبا.

وأضاف: "فيما يتعلق بحادث الطائرة الروسية فإننا يجب أن نجد إمكانيات لتخفيف التوتر وإقامة اتصالات ستسمح بتجنب مثل هذه الحوادث، بما في ذلك قنوات الاتصال العسكري".

وقال ستولتنبرغ إن نشر روسيا منظومات صواريخ "إس-400" في سوريا يمثل أحد أسباب زيادة الوجود العسكري للناتو في هذه المنطقة.

وأضاف: "الناتو يواصل التكيف مع روسيا الأكثر هجومية وروسيا التي نشرت أسلحة حديثة. وإن ذلك يمثل أحد أسباب قيامنا برفع جاهزية قواتنا وزيادة الوجود العسكري في شرق الحلف".

وقال الأمين العام للناتو: "روسيا تنشر منظومات حديثة للدفاع الجوي على طول الحدود مع الناتو، وإلى جانب سوريا والجزء الشرقي من البحر المتوسط، نشهد خطوات مماثلة في القرم، وقرب دول البلطيق وكالينينغراد وحتى الحدود في أقصى الشمال"، مضيفاً "نحن نتابع عن كثب هذه الخطوات ونقيمها، إن ذلك جزء من محيطنا الجديد في مجال الأمن".

وأكد ستولتنبرغ أن الناتو سيواصل دعمه لتركيا في تأمين الدفاع الجوي، قائلاً "تركيا حليف مهم، ونحن نوجد هناك منذ سنوات طويلة، وهذا العمل لا يمت بصلة إلى حادث الطائرة الروسية الأسبوع الماضي".

وذكّر الأمين العام للناتو بأن إسبانيا نشرت في تركيا منظومات "باتريوت" في إطار جهود الناتو، بينما نشرت بريطانيا والولايات المتحدة طائرات لضمان أمن الأجواء التركية، قائلا إنه يتوقع "اتخاذ قرارات جديدة في هذا المجال في الأسابيع المقبلة".