جرحى ليبيون في أحد المستشفيات الأردنية (أرشيف)
جرحى ليبيون في أحد المستشفيات الأردنية (أرشيف)
الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 / 18:45

الأردن: علاج جرحى الجيش الليبي وتدريب قوات الشرطة الشرعية

24- عمان – صدام الملكاوي

يُعالج نحو 200 جريحٍ من الجيش الليبي في المستشفيات الأردنية، بعد إصابتهم في المعارك المندلعة في مدينة بنغازي.

وقال مصدر ليبي في العاصمة عمان، إن جرحى من الجيش الليبي وصلوا على دفعات قادمين من مدينة بنغازي عبر مطار الأبرق، لتلقي العلاج في المستشفيات الأردنية.

ويُلامس عدد جرحى الجيش الليبي في عمان 200 جريحاً، لم يجدوا مكانا للعلاج في ليبيا بسبب نقص الإمكانات والخدمات الطبية، ما دفع السلطات الليبية لنقلهم إلى عمان.

مستحقات مالية
وكانت المستشفيات الأردنية عانت على مدار الأعوام الماضية من مشاكل مالية، بعد امتناع السلطات اللّيبية عن دفع المستحقات المترتبة على علاج آلاف الليبيين في عمان، بعد زوال نظام الزعيم السابق، معمر القذافي.

وفي ختام زيارة أجراها للأردن قبل 4 أشهر، أعلن القائد العام للجيش الليبي الفريق خليفة حفتر، الاتفاق مع الأردن على مزيد من التدريب الفني والتعبوي لقواته في الأردن، وعلاج مصابي المعارك من هذه القوات.

وأعلن حفتر في المؤتمر الصحفي، الاتفاق على عدد من القضايا منها تدريب القوات الليبية، مشيراً إلى أن للأردن المواقع، والإمكانات الفنية، والتعبوية التي تفي بالغرض حتى نتمكن من دحر الإرهابيين.

خبرة وتدريب
وكان الأردن أعلن استعداده لتقديم الخبرات الشرطية التدريبية للليبيين، وتوفير الإمكانات لدعم التدريب المتخصص، والمحترف لقوة الشرطة في ليبيا، وفتح كافة معاهد ومدارس الأمن العام التدريبية، ونقل الخبرات الشرطية والأمنية إلى الجانب الليبي حسب مدير الأمن العام الأردني عاطف السعودي.