الأربعاء 2 ديسمبر 2015 / 10:30

تقرير إندونيسي: طاقم العمل من أسباب سقوط طائرة العام الماضي

قالت لجنة سلامة النقل الإندونيسية أن عطلا بالحاسب الآلي وتصرفات طاقم العمل من بين العوامل التي أدت لتحطم طائرة تابعة لشركة إير آسيا، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب الـ 162 الذين كانوا على متنها العام الماضي.

قالت اللجنة في تقريرها النهائي أمس الثلاثاء بعد تحقيقات استمرت عاماً إن "عطلاً في أحد الحواسب الآلية بالطائرة تسبب في فصل الطيار الآلي، كما أن تصرف طاقم العمل بعد ذلك أدى لعدم القدرة على التحكم في الطائرة مما تسبب في خروج الطائرة من ظروف الطيران الطبيعية ودخولها في حالة جمود طالت مدتها ولم يستطع طاقم العمل تغييرها".

وكانت الطائرة كيو زد 8501 في طريقها من سورابايا بإندونيسيا إلى سنغافورة، عندما تحطمت في بحر جاوة في 28 ديسمبر (كانون الأول) 2014. وأشار التقرير إلى أنه تم رصد عطل أولي في الجهاز الذي يتحكم في حركة الدفة.

عطل إلكتروني
وقال المحققون الإندونيسيون إن العطل نجم عن لحام مشقوق في بطاقة إلكترونية في وحدة الدفة، اكتشفه محققو إيرباص في فرنسا. وجاء في التقرير أن الحاسب الآلي الخاص بجهاز الطيار الآلي أصيب بعطل إلكتروني، مما تسبب في فصل الطيار الآلي. ولم يتضح بعد سبب توقف الكهرباء.

وخلص التقرير إلى أن تصرفات طاقم الطائرة عقب عطل الدفة جاء متوافقاً مع الرسائل التي تلقوها في الحواسب الآلية على متن الطائرة، مع ذلك قال كبير المحققين ماردجونو سيسوسوارنو إنه يجب تدريب الطيارين بصورة أكبر على التعامل مع مثل هذه المواقف الطارئة.