لوحة "ستيف جوبز" على جدار مخيم "كاليه" الفرنسي لحث الأوروبيين على استقبال اللاجئين السوريين بترحاب
لوحة "ستيف جوبز" على جدار مخيم "كاليه" الفرنسي لحث الأوروبيين على استقبال اللاجئين السوريين بترحاب
السبت 12 ديسمبر 2015 / 10:12

بالصور: ستيف جوبز لاجئاً في مخيم سوري

24- إعداد: رشا صفوت

استحضر الفنان المشهور "بانكسي" مؤسس أبل الراحل ستيف جوبز في لوحة جديدة تجعله ضيفاً أو مهاجراً ضمن مخيم اللاجئين السوريين في "كاليه" بفرنسا مذكراً بأن عبقري التكنولوجيا المعاصرة تحدر من أصول سورية، رداً على الدعاوى العنصرية الأمريكية، التي يقف على رأسها المرشح للرئاسة دونالد ترامب.

ويظهر على جدار المخيم الفرنسي "أحد أيقونات عالم التكنولوجيا" جوبز وهو يحمل في إحدى يديه الإصدار الأول من جهاز ماكنتوش، بينما يمسك في يده الأخرى حقيبة تحتوي بعض ممتلكاته، وبجوار الصورة عبارة "ابن مهاجر سوري"، بحسب موقع "ذي فيرج" التقني.

وقد عمد الفنان البريطاني بانكسي رسم صورة جوبز كونه ابن مهاجر سوري اسمه "عبد الفتاح جندلي" الذي وصل إلى الولايات المتحدة في خمسينيات القرن الماضي، وأصبح ابنه أحد أقطاب الأعمال في أمريكا والعالم باختراعاته وابتكاراته، ليفتح عيون الغرب على مأساة اللجوء السوري وتقريب الفكرة وتبسيطها للأوروبيين، لحثهم على استقبال اللاجئين السوريين واندماجهم داخل مجتمعهم.

كما تخلل لوحة بانكسي نداءات ودعوات وشعارات كتبها اللاجئون بأنفسهم مثل "ليس هناك من يستحق العيش على هذا النحو"، و"الوضع الحالي يُمكن حله ببساطة".

يُذكر أن الفنان روبرت بانكسي هو رسام جرافيتي ولد عام 1974 في مدينة بريستول، ظهر العديد من رسوماته ولوحاته في أماكن متفرقة من بريطانيا، وأكثر ما يميز لوحاته أنها تناقش قضايا سياسية وثقافية وأخلاقية هامة جداً في عصرنا الراهن.