رجل الأعمال الإماراتي الملياردير خلف الحبتور(أرشيف)
رجل الأعمال الإماراتي الملياردير خلف الحبتور(أرشيف)
الخميس 14 يناير 2016 / 19:35

الإمارات: الحبتور يُهدد بسحب استثماراته من أمريكا إذا فاز ترامب بالرئاسة

قال رجل الأعمال الإماراتي، الملياردير خلف الحبتور، إن الدول الخليجية قد تسحب استثمارات بالمليارات من الولايات المتحدة، إذا فاز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية هذا العام.

وأثار ترامب، المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، غضباً في أنحاء العالم حينما طالب بمنع المسلمين مؤقتاً من دخول الولايات المتحدة.

لا تريدني في بلادك
وقال الحبتور، رئيس مجموعة الحبتور ومقرها الإمارات، الذي كان يُؤيد في السابق ترشح ترامب للرئاسة، إن الولايات المتحدة "ستخسر أنشطة أعمالهم، سيُلغي المستثمرون أي خطط للاستثمار هناك، أنا واثق من ذلك".

وتابع "إذا كنت لا تريدني في بلادك، فكيف لي أن أستثمر وأضع أموالي هناك. لذا سيتخارج المستثمرون من استثماراتهم، وسيُؤدي ذلك إلى بطالة في الولايات المتحدة".

والحبتور رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور إحدى كبرى الشركات العائلية في الإمارات، ولها أنشطة في مجالات متنوعة، بينها السيارات والفندقة والبناء.

وتُخطط الشركة لاستحواذات بملياري درهم (544.6 مليون دولار) في قطاع الفندقة بالولايات المتحدة وأوروبا هذا العام.

استثمارات خليجية
وإذا اتخذ مستثمرون خليجيون آخرون موقفاً مماثلاً، فإن الخطر سيُهدد استثمارات خليجية مزمعة بمليارات الدولارات في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات لمجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي أن الإمارات أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط في 2014، وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما 25 مليار دولار.

ويتضمن ذلك طلبيات من طيران الإمارات، والاتحاد للطيران بمليارات الدولارات لشراء طائرات من بوينغ إضافة إلى عقود دفاعية.

وفتح صندوق الثروة السيادي القطري مكتباً في نيويورك في أبريل (نيسان)2015، ويُخطط لاستثمار 35 مليار دولار في الولايات المتحدة، على مدى السنوات الخمس القادمة.

ولا يُعدّ الحبتور أول رجل أعمال خليجي، يبدي غضبه من تعليقات ترامب الذي ربط أيضا بين اللاّجئين الفارين من العنف في سوريا وداعش.

الوليد بن طلال
وسبق للمياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال أن وصف في تغريدة على تويتر ترامب بأنه "عار على أمريكا"، لكنه لم يُهدد بسحب استثماراته منها.
ولدى شركته المملكة القابضة محفظة كبيرة من الأصول في الولايات المتحدة من بينها حصص في سيتي غروب وتويتر ونيوزكورب.

وقال الحبتور إنه لم يكن ينبغي لترامب أن يُروج للصورة النمطية، التي تصور المسلمين إرهابيين.

إرهابيون لا مسلمين
وأضاف أن داعش "ليسوا مسلمين، والقاعدة ليسوا مسلمين، وحزب الله ليسوا مسلمين، إنهم مجرمون، إنهم إرهابيون" مضيفاً أنه أرسل خطاباً إلى ترامب يدعوه إلى إعادة النظر في وجهات نظره وتصريحاته.

وأيد الحبتور في البداية ترشح ترامب للرئائة وكتب مقالاً في صحيفة ذا ناشونال الإماراتية، في أغسطس (آب) قال فيه إنه"مقتنع بأن ترامب الرجل المناسب لهذا المنصب".

وقال الحبتور "كنت أؤيد ترامب لأنه رجل أعمال ناجح جداً.. إنه بارع.. وأعتقد أن الولايات المتحدة تحتاج الآن رجل أعمال ناجح أكثر من حاجتها إلى سياسي" مضيفاً أنه فوجئ بتعليقات ترامب.