الجيش الأردني يساعد في إدخال اللاجئين (أرشيف)
الجيش الأردني يساعد في إدخال اللاجئين (أرشيف)
الخميس 14 يناير 2016 / 20:30

مصدر عسكري: 16 ألف لاجئ سوري على الحدود الأردنية

24 - عمان – صدام الملكاوي

أفاد مصدر عسكري أردني اليوم الخميس، أن الأردن منعت دخول 16 ألف لاجئ سوري عالق على الحدود، بسبب قدومهم من مناطق تسيطر عليها جماعات إرهابية.

وأوضح المصدر في تصريح لـ24، إن "المملكة تخشى من عبور متطرفين إلى أراضيها بين هؤلاء اللاجئين، خاصة أنهم يأتون من مناطق تسيطر عليها عصابات إرهابية، ولا نستبعد دخول خلايا نائمة بينهم".

وتزامنت الجولة مع عبور أعداد من اللاجئين السوريين إلى عمق الصحراء الأردنية، في المنطقة الواقعة على الحدود الأردنية السورية العراقية.

من جهته، قال قائد قوات حرس الحدود العميد الركن صابر طه المهايرة، إن المساعدات الدولية التي قدمت في مجال الأزمة السورية لا تلبي حاجة القوات المسلحة للتعامل مع العبور المستمر للاجئين، مبيناً أن ما أنفقه الجيش في هذا المجال يصل لـ700 ألف دولار.

وأوضح أن نسبة الأطفال والنساء بين مئات آلاف اللاجئين الذين دخلوا الأردن تجاوزت الـ91%، مبيناً أن طواقم من الخدمات الطبية الملكية عالجت ما يزيد عن 90 ألف حالة مرضية من اللاجئين.

وتحدث قائد قوات حرس الحدود عن التحديات الأمنية والاجتماعية والاقتصادية التي تتحملها المملكة، والتي تتعرض لانتقادات واسعة من منظمات حقوقية، لمنع دخول آلاف اللاجئين على الحدود.

وكان وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، محمد المومني، أكد أن أعداد السوريين العالقين على الحدود الأردنية السورية ارتفع إلى 16 ألف، داعياً المنظمات الدولية إلى تقديم المساعدة لهم.

وأضاف أن "هؤلاء قدموا من شمال وشرق سوريا، وهي مناطق أقرب إلى بلدان أخرى من الأردن".