يؤدي الفيروس إلى ضمور أدمغة المواليد
يؤدي الفيروس إلى ضمور أدمغة المواليد
الخميس 28 يناير 2016 / 21:35

ما هو فيروس "زيكا" وكيف يؤثر على الحوامل؟

24 - منال داود

دعا مجموعة من العلماء الأمريكان منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة لمواجهة فيروس "زيكا" والاستفادة من الدروس من تفشي "إيبولا" لمواجهة الخطر الجديد. وكان فيروس "زيكا" قد أصاب آلاف البشر في البرازيل، ووصل إلى 20 بلداً. ينتقل الفيروس الجديد عن طريق البعوض، ويؤدي إلى تشوه في أجنة الحوامل ينتج عنه انكماش عقول الأطفال المواليد.

تم اكتشاف فيروس "زيكا" في غابات تحمل نفس الاسم في أوغندا عام 1947، وسُجّلت أول إصابة بشرية في نيجيريا عام 1954،ولم يمثل تهديداً منذ ذلك الوقت

نُشرت رسالة العلماء إلى منظمة الصحة العالمية في "جورنال أوف أمريكيان ميديكال أسوسياشن" مصحوبة بصور طفل برازيلي عمره 3 أشهر، وُلد بدماغ ذات حجم صغير. وحذّر العلماء من تأخر إجراءات منظمة الصحة العالمية الوقائية في اعتبار الفيروس وباءاً عالمياً كما حدث مع "إيبولا"، وأدى ذلك لوفاة الآلاف.

الأعراض:

 بحسب الموقع الإلكتروني لمركز الوقاية من والسيطرة على الأمراض التابع لوزارة الصحة الأمريكية أهم أعراض فيروس "زيكا" هي:

* 1 من كل 5 مصابين بالفيروس يصبح مريضاً.
* الحمّى والطفح الجلدي وآلام المفاصل والتهاب الملتحمة (العين الحمراء) هي أهم الأعراض.
* من الأعراض الأخرى آلام المفاصل والصداع.
* تشبه أعراض "زيكا" أعراض حمّى الضنك والحمّى الصفراء، والأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض.
* تستمر أعراض المرض عدة أيام (حوالي أسبوع).

إذا شعرت بهذه الأعراض، وكنت قد زرت إحدى المناطق التي ينتشر فيها المرض عليك طلب العناية الطبية على الفور.

علاج الأعراض:

* الحصول على الكثير من الراحة.
* شرب السوائل لمنع الجفاف.
* تناول مكسنات باراسيتامول، وأسيتامينوفين لتخفيف الحمّى.
* لا تتناول الأسبرين والمسكنات غير السيترويدية مثل الأيبوبروفين ونابروكسين.

خلال الأسبوع الأول من عدوى "زيكا" يوجد الفيروس في الدم ويمكن أن ينتقل من الشخص المصاب إلى البعوض ومنه إلى شخص آخر، أو عن طريق الاتصال الجنسي.

لا يوجد لقاح حتى الآن لفيروس "زيكا، لكن قام مجموعة من العلماء بقيادة فريق من جامعة تكساس بزيارة البرازيل لأخذ عينات، ويتم تحليلها في مختبرات غالفستون بتكساس بهدف البحث عن علاج.

الحوامل:

إذا أصاب الفيروس امرأة حامل يمكن أن يسبب ضمورا عقلياً للجنين، وقد يؤدي إلى التأثير على القدرة العقلية للطفل بقية حياته، أو يتسبب في وفاة الطفل.

تم اكتشاف فيروس "زيكا" في غابات تحمل نفس الاسم في أوغندا عام 1947، وسُجّلت أول إصابة بشرية في نيجيريا عام 1954،ولم يمثل تهديداً منذ ذلك الوقت، لذلك تم إهماله من قبل الأبحاث العلمية.

لكن مع ظهور وتفشي المرض في جزيرة ميكرونيزيا عام 2007 عاد الاهتمام العلمي لفيروس "زيكا" ثم اجتاح الفيروس مؤخراً منطقة الكاريبي والبرازيل.