جانب من تكريم رايطة ميلان الرسمية بالإمارات لنجم ميلان السابق شفشينكو (تويتر)
جانب من تكريم رايطة ميلان الرسمية بالإمارات لنجم ميلان السابق شفشينكو (تويتر)
الإثنين 1 فبراير 2016 / 14:31

شفشينكو لـ24: مستوى ميلان لا يرضيني.. و"فيفا" يحتاج لقائد عادل

24 - خالد منصور

أكد النجم الدولي الأوكراني، ونادي ميلان السابق، آندريه شيفشنكو لـ24، أن مستوى ميلان وابتعاده عن منصة البطولات لا يرضيه نهائياً، رغم سعادته بفوز الفريق في "ديربي" على إنتر ميلان، أمس الأحد، مؤكداً على ضرورة تعاقد النادي مع لاعبين مميزين لاستعادة أّمجاد النادي السابقة.

واستعرض اليوم الإثنين، شيفشنكو، برفقة المدرب الإيطالي روبيرتو دي ماتيو، عصارة خبراتهم وتجاربهم ومسيرتهم الاحترافية في ندوة "خبرات مضيئة في كرة القدم" التي نظمها مجلس أبوظبي الرياضي بقاعة الكريستال بفندق سوفيتيل كورنيش أبوظبي.

ولدى سؤاله عن رأيه بما يحدث في فيفا قال نجم ميلان السابق لـ24: "ما يحدث بالاتحاد الدولي لكرة القدم غريب للغاية، فعالم كرة القدم لا يستحق كل تلك المنزاعات والفساد، الحل برأيي هو إيجاد قائد عادل ينجح بإعادة منظومة كرة القدم إلى عالم الشفافية والوضوح".  

وتحدث شيفشنكو أثناء الندوة عن عديد من الأمور المتعلقة بحياته الكروية السابقة منذ بدايتها إلى اعتزاله وقال: "بالبداية أود شكر الجميع هنا، زرت الإمارات مرات عديدة لكن للمرة الأولى أتواجد بالعاصمة أبوظبي، استمتعت بلعبة الغولف وبالأجواء الرياضية الرائعة، الجميع هنا يمارسون الرياضة بشكل رائع، أشكر الجميع على حسن الضيافة".

وأضاف "لاحظت اهتمام حكومة الإمارات متمثلة بمجلس أبوظبي الرياضي بتشجيع المواهب الصغيرة على ممارسة كرة القدم، أعجبني البرامج الموضوعة المحترفة الخاصة بكرة القدم، أتمنى لهم التوفيق في مساعدة الرياضيين الصغار على تطوير مستواهم".

وعن بداية رحلته ومسيرته الناجحة بكرة القدم أوضح "عندما كنت طفلاً صغيراً جربت العديد من الرياضات، فبدأت بالملاكمة لفترة قليلة، ومن ثم اتجهت لكرة القدم، فأنا لم أختارها فهي التي اختارتني، فلقد بدأت بأكاديمية دينامو كييف وكان وقتها هناك العديد من المدربين يتابعون اللاعبين، وبالفعل كنت محظوظاً لأني تدربت على يد أفضل المدربيين العالميين".

وتابع "فور انتقالي لميلان كانت الأجواء غريبة ومختلفة عن حياتي بأوكرانيا، فالوضع صعب بإبطاليا، فضغوطات الجماهير ووسائل الإعلام كبيرة، ساعدني العديد من اللاعبين وخاصة مالديني على التأقلم مع الفريق، ومع تلك الأجواء الرائعة قررت الالتزام بالتدريبات وبذلت جهداً كبيراً للتمسك بفرصتي الذهبية وتحقيق حلمي بمساعدة النادي على التتويج بالألقاب، وبالفعل تحقق هدفي وأصبحت لاعباً مشهوراً".

وعن سبب رحيله عن ميلان واللحاق بتشيلسي "في ذلك الوقت أحببت خوض تجربة جديدة في إنجلترا.. اخترت تشيلسي لأنه وقتها كان يتطور ولديه طموحات كبيرة بسبب مالك النادي الجديد أبراموفيتش، كما كان مدربي وقتها جوزيه مورينيو صاحب العقلية الرائعة، فهو من أفضل المدربين بالفعل وجميع اللاعبين يحبونه لأنه يطور مستواهم".

ووجه شيفشنكو رسالة للمواهب الصغيرة التي تشق طريقها نحو النجومية والاحتراف بعدم الاستسلام وبذل الجهد الوافر للوصول للأهداف والأحلام، وإدراك أن كرة القدم يوجد بها أوقات صعبة وأخرى سهلة".

وعن مستقبله وخططه بعد اعتزال الكرة "كرة القدم وقتها قصير للغاية، يجب على اللاعبين التفكير بأشياء أخرى، استطاعت افتتاح العديد من محلات الموضة بأوكرانيا لكن بصراحة لا أعشق سوى كرة القدم".