• لبناني بالثياب التقليدية في إحدى المهرجانات (نوفوستي)
    لبناني بالثياب التقليدية في إحدى المهرجانات (نوفوستي)
  • لقطة من الوثيقة تظهر الكلام بحق الجالية اللبنانية
    لقطة من الوثيقة تظهر الكلام بحق الجالية اللبنانية
الجمعة 5 فبراير 2016 / 12:10

أستراليا: غضب لبناني واسع بعد وصفهم بالـ"خطيرين وعرضة للتطرف"

24 – إعداد: محمود غزيّل

أبدت الجالية اللبنانية غضبها على وثيقة مسرّبة للحكومة الإتحادية الأسترالية، وصفت فيها اللبنانيين بأنهم أكثر عرضة للتطرف، حيث تم الإشارة إليهم بـ"الخطيرين وغير المتجانسين".

وبحسب مسودة مشروع الحكومة التي حصلت عليها شركة "فيرفاكس ميديا" فإن الجالية اللبنانية في أستراليا هي "أكثر مجموعة عرقية بارزة بين المتطرفين السنة الأستراليين".

ونقلت صحيفة "سنداي مورنينغ هيرالد" في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن المسودة أوضحت بأن الحرب الأهلية اللبنانية التي حدثت بين عامي 1975 و1990 صدّرت إلى أستراليا بعض العناصر من الطائفة السنية التي "تتمتع بمعتقدات متطرفة أو الذين كانوا أكثر قبولاً للرسائل متطرفة".

من جهته، أعرب اتحاد المسلمين اللبنانيين عن "أقصى درجات خيبات الأمل" من الوثيقة، مديناً تصوير المجتمع اللبناني بأنه أكثر عرضة للتطرف.

وأشار الاتحاد في بيان له، إلى أن هذه اللغة خطرة وتساهم في تشرذم المجتمع الاسترالي، و إن "تصوير الجالية بهذه الطريقة لن يساعد إلا في عزل وإساءة المجتمع الإسلامي".

وإبان السخط الذي أبداه اللبنانيون في المهجر، خرج رئيس الحكومة مالكوم تورنبول ووزير الهجرة بيتر دوتون للتأكيد بأنهما لم يطلعا على مضمون هذه الوثيقة بعد، التي حملت عنوان "حساس: الحكومة".