ندوة عن الغيطاني في معرض القاهرة للكتاب (المصدر)
ندوة عن الغيطاني في معرض القاهرة للكتاب (المصدر)
الجمعة 5 فبراير 2016 / 21:16

مثقفون في معرض القاهرة للكتاب: الغيطاني وقف في وجه فاشية الإخوان

24 ـ القاهرة ـ وائل السيد

استضافت قاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة كتاب "أنا والإخوان" للكاتب والروائي الراحل جمال الغيطاني.

وأكد الإعلامي حمدي الكنيسي، على العلاقة القوية التي ربطته بالروائي الراحل جمال الغيطاني، مشيراً إلى أنهما عملا معاً كمراسلين في حروب الاستنزاف، وأن الغيطاني كان يرى الأحداث بنظرة المبدع المتعمق في قضايا الوطن، خاصة في انتقاد جماعة الإخوان حيث كان مثالاً للمواجهة.

وقال الكاتب علاء عبد الوهاب، إنه أراد نشر مقالات جمال الغيطاني المتعلقة بحرب الاستنزاف بعد وفاته، إلا أن الكاتب الصحفي ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، قرر نشر مقالات الغيطاني المتعلقة بحكم الإخوان، في هذا الكتاب المهم، الذي يوضح كيف كانت مصر تواجه خطراً حقيقياً.

وأكد الناقد الدكتور شريف الجيار، أن الراحل جمال الغيطاني، عاش آلام الوطن وأفراحه، لا سيما في كتاباته التي أكدت على مدنية الدولة المصرية، وأكد من خلال إبداعه أنه يمتلك جزءاً من ناصية التاريخ، ويوظف التاريخ من أجل الحلم المصري والعربي.

وأوضح الجيار، أن الغيطاني يقصد بكلمة "أنا" في عنوان كتابه، أنها صوت الشعب، أو المثقف العضوي والإيجابي الذي يرفض أي نوع من الفاشية الدينية، فمقالات الكتاب جاءت بشكل مركز وتصاعدي لترصد لنا ما حيك لمصر بعد 25 يناير، حتى 30 يونيو.

وأضاف أن الكتاب يؤكد على أن الخطاب الثقافي المصري واعي ومعتدل لدولة مدنية يحكمها القانون، ويؤكد على رؤية المثقف الذي يبحث عن التعددية، والآراء المختلفة، وليس الرأي الواحد، فالكتاب بشكل عام يمثل نوعاً من المواجهة يمزج عبقرية المثقف مع تلاحم تاريخنا الحديث والمعاصر.

وأشار الجيار إلى أن الكتاب يوضح للأجيال الشابة الخطر على الدولة المصرية بكل مؤسساتها، ويؤكد أن الصحافة المصرية كانت في خطر، وأن القلم الحر في مصر كان في خطر، لأن هذه الفاشية أرادت الهيمنة على تلك المؤسسات التي تمتلك رأياً، لكنهم لا يعلمون أن قلم المثقف الحر يصعب كسره.

وكانت الكاتبة حسنات الحكيم قد افتتحت الندوة بالتأكيد على أن اختيار المعرض للكاتب الكبير جمال الغيطانى ليكون شخصيته لهذا العام يرجع لأنه دائماً كان فى المواجهة منذ أن كان مراسلاً حربياً وهذا يتلاءم مع شعار المعرض هذا العام وهو "الثقافة فى المواجهة".