أندونيسيات أمام أحد فضاءات إيكيا في العاصمة جاكارتا(أرشيف)
أندونيسيات أمام أحد فضاءات إيكيا في العاصمة جاكارتا(أرشيف)
السبت 6 فبراير 2016 / 13:04

أندونيسيا تمنع إيكيا من استغلال علامتها التجارية في البلاد

أصدرت المحكمة العليا الأندونيسية حكماً يقضي بمنع شركة إيكيا، السويدية من استعمال "العلامة التجارية إيكيا" في المستقبل في البلاد، واعتبار شركة محلية أخرى صاحبة امتياز إيكيا، وفق ما نقلت تقارير صحافية دولية.

وكشفت صحيفة جاكارتا غلوب على موقعها، أن القرار الذي يعود إلى أكثرمن 4 سنوات، ولكنها لم تُعلنه إلا الخميس الماضي، يعود إلى أن شركة إيكيا السويدية، سجلت العلامة التجارية باسمها في 2006، ثم في 2010، ولكنها لم تُجدد التسجيل بعد ذلك، ما سمح لشركة محلية أخرى، بتسجيلها باسمها.

تسجيل
وأوضحت الصحيفة أن الشركة السويدية، لم تستعمل الاسم التجاري والعلامة إيكيا، في أي نشاط جديد، أو دعائي لأغراض تجارية في السنوات الأخيرة، ما سمح لمنافستها راتانيا، باستغلال الفرصة، ومقاضاة الشركة السويدية أمام القضاء الأندونيسي، بعد انقضاء الآجال القانونية، لتحكم لها المحكمة العليا في نهاية المطاف.

وعلى هذا الأساس لن يتسنى للشركة السويدية مستقبلاً، فتح فضاءات تجارية جديدة باسمها، أو استغلال العلامة التجارية تحت طائل، إذا لم تدفع مقابل استعمال الاسم للشركة الأندونيسية المالكة الجديدة للعلامة، أو الاتفاق معها بأي شكل من الأِشكال.