كوريا الشمالية تطلق صاروخاً جديداً وسط تنديدات دولية (أرشيف)
كوريا الشمالية تطلق صاروخاً جديداً وسط تنديدات دولية (أرشيف)
الأحد 7 فبراير 2016 / 08:58

إدانات دولية لتجربة كوريا الشمالية الصاروخية الجديدة

أطلقت كوريا الشمالية صباح اليوم الأحد صاروخاً بعيد المدى وذلك رغم تحذيرات الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

وقال متحدث باسم الوزارة "إن الصاروخ أطلق نحو الساعة 09.00 (00,30 تغ) من قاعدة اطلاق الصواريخ دونغشانغ ري في شمال غرب كوريا الشمالية.

الصين
وأبدت وزارة الخارجية الصينية أسفها لإطلاق كوريا الشمالية صاروخاً، وسط إدانة دولية، وقالت "إنها دعت كل الأطراف إلى التصرف بحذر والامتناع عن اتخاذ خطوات قد تؤدي إلى زيادة التوترات في شبه الجزيرة الكورية".

وقالت متحدثة باسم الوزارة في بيان نشر على موقع الوزارة على الانترنت "إن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لضمان استمرار السلام والاستقرار في المنطقة".

اليابان
وندد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي اليوم بإطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى رغم تحذيرات المجتمع الدولي.

وقال في تصريحات صحافية "إن اطلاق الصاروخ أمر "غير مقبول تماماً"، معتبراً أنه يشكل "انتهاكاً واضحاً لقرارات مجلس الامن الدولي.

أمريكا تتعهد بالدفاع عن نفسها وحلفائها
كما نددت الولايات المتحدة بإطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى معتبرة ذلك عملاً "مزعزعاً للاستقرار ومستفزاً".

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "إن الولايات المتحدة ستعمل مع مجلس الأمن الدولي بشأن اتخاذ"اجراءات مهمة" لمحاسبة كوريا الشمالية على إطلاقها صاروخاً".

وتعهدت الولايات المتحدة باتخاذ كل التدابير اللازمة للدفاع عن نفسها وحلفائها في أعقاب إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً ودعت المجتمع الدولي إلى أن يثبت لبيونغ يانغ أن "التصرفات الطائشة لابد وأن يكون لها عواقب وخيمة".

وقالت مستشارة الرئيس الأمريكي للأمن القومي سوزان رايس في بيان "إن برامج الأسلحة النووية والبالستية لكوريا الشمالية تشكل تهديداً جدياً لمصالحنا، بما فيها أمن بعض من حلفائنا المقربين، وتهدد السلم والامن في المنطقة".

كوريا الجنوبية: عمل لا يغتفر
من جهتها، قالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي إن إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى "عمل استفزازي لا يغتفر" ودعت مجلس الأمن الدولي إلى الموافقة بسرعة على عقوبات قوية.

وقالت باك إن كوريا الشمالية تحاول تحقيق تقدم في قدراتها الصاروخية ليس إلا لإطالة بقاء نظامها.

جلسة طارئة لمجلس الأمن
 وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بقوة إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً وحثها على وقف تصرفاتها الاستفزازية، بحسب بيان صادر من مكتبه اليوم.

وأضاف المكتب "من المؤسف جداً أن تقوم كوريا الشمالية بعملية إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية في انتهاك لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وعلى أثره، عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً في نيويورك، وفق ما أفاد دبلوماسيون، وطلبت عقد هذا الاجتماع الذي سيكون في شكل مشاورات مغلقة، كل من كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة.